الخميس، 28 ديسمبر 2017

سيبراليكس أقراص (اسيتالوبرام) Cipralex الإستخدامات، الآثار الجانبية, الجرعات


سيبراليكس أقراص (اسيتالوبرام) Cipralex الإستخدامات، الآثار الجانبية, الجرعات

سيبرالكس أقراص لعلاج اضطرابات القلق ومهدئ للاكتئاب
(اشكال تعريف الدواء)
سيبراليكس 10MG تابليت
سيبراليكس 20MG تابليت
سيبراليكس ميلتز 10 ملغ قرص أوروديسبرزيبل
سيبراليكس ميلتز 20 ملغ أوروديسبرزيبل تابليت


كيف يعمل هذا الدواء؟ استخدامات العلاج؟
إسيتالوبرام هو دواء ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (سريس). حيث يتم استخدامه لعلاج الاكتئاب، اضطراب الوسواس القهري (أوسد)، (OCD) واضطراب القلق المعمم (غاد) (GAD) الصعب. وهو يعمل عن طريق زيادة مستويات ناقل عصبي يدعى السيروتونين في الدماغ. وزيادة مستويات السيروتونين يمكن أن يؤدي إلى تحسن المزاج.

الدواء يبدأ عادة للعمل في غضون 2-4 أسابيع. ومع ذلك، قد يستغرق العلاج عدة أسابيع قبل أن ينظر إلى الآثار الكاملة.

هذا الدواء قد يكون متاح تحت أسماء تجارية متعددة و / أو في عدة أشكال مختلفة. أي اسم علامة تجارية محددة من هذا الدواء قد لا يكون متاح في جميع أشكالة أو الموافقة على جميع الشروط التي نوقشت هنا. كذلك، قد لا تستخدم بعض أشكال هذا الدواء لجميع الشروط التي نوقشت هنا.

قد يكون طبيبك قد اقترح هذا الدواء لظروف أخرى غير تلك المدرجة في هذه المواد. إذا لم تناقش ذلك مع طبيبك أو لم تكن متأكدا من سبب تناولك لهذا الدواء، تحدث إلى طبيبك. ولا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب.

لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديهم نفس الأعراض كما تفعل. حيث يمكن أن يكون ضارا للناس إذا لم يشرع الطبيب فى ذلك.

ما هو شكل (أشكال) هذا الدواء؟
الأقراص العادية

10 ملغ
قرص مغلف، أبيض، بيضاوي، وسجل، ملحوظ مع "إل" على جانب واحد، يحتوي على إسيتالوبرام 10 ملغ (كما أكسالاتالوبرام أوكسالات). المكونات غير الطبية: ثاني أكسيد السيليكون الغرواني، الصوديوم كروسكارميلوس، هيدروكسي بروبيل ميثيل سيلولوز، ستيرات المغنيسيوم، السليلوز الجريزوفولفين، جليكول البولي إيثيلين 400، التلك، وثاني أكسيد التيتانيوم (أبيض E-171).

20 ملغ
كل قرص مغلف بالأبيض، بيضاوي، وسجل، ملحوظ مع "إن" على جانب واحد، يحتوي على إسيتالوبرام 20 ملغ (كما إسالاتالوبرام أوكسالات). المكونات غير الطبية: ثاني أكسيد السيليكون الغرواني، الصوديوم كروسكارميلوس، هيدروكسي بروبيل ميثيل سيلولوز، ستيرات المغنيسيوم، السليلوز الجريزوفولفين، جليكول البولي إيثيلين 400، التلك، وثاني أكسيد التيتانيوم (أبيض E-171).

أقراص MELTZ®

10 ملغ
قرص بلون الأبيض إلى الأبيض، بقع قليلا، مسطحة الوجه، مجولة، مشطوف الحافة حافة ديبوسد مع "إلو" على جانب واحد يحتوي على: إسيتالوبرام 10 ملغ (كما قاعدة إسيتالوبرام). المكونات غير العضوية: البوليمرات الأساسية الميتاكريلات المذيبات، حامض الستريك اللامائي، كروسبوفيدون، هيدروكسي بروبيل، ستيرات المغنيسيوم، مانيتول، السليلوز الجريزوفولفين، نكهة النعناع (الطبيعية والاصطناعية)، كربونات هيدروجين الصوديوم، سوكرالوس (E955).

20 ملغ
قرص بلون الأبيض، مسطحة الوجه، مجولة، مشطوف الحواف اللوحية، ديبوسد مع "إينو" على جانب واحد، يحتوي إسيتالوبرام 20 ملغ (كما قاعدة إسيتالوبرام). المكونات غير العضوية: البوليمرات الأساسية الميتاكريلات المذيبات، حامض الستريك اللامائي، كروسبوفيدون، هيدروكسي بروبيل، ستيرات المغنيسيوم، مانيتول، السليلوز الجريزوفولفين، نكهة النعناع (الطبيعية والاصطناعية)، كربونات هيدروجين الصوديوم، سوكرالوس (E955).

كيف يمكنني استخدام هذا الدواء؟ الجرعات
الجرعة الموصى بها عادة ما تبدأ من 10 ملغ يوميا، ويفضل تناول الدواء في نفس الوقت كل يوم. وينبغي أن يؤخذ إسيتالوبرام مرة واحدة يوميا في الصباح أو في المساء، مع أو بدون الطعام. ويمكن زيادة الجرعة من قبل الطبيب حسب الحاجة إلى حد أقصى قدره 20 ملغ يوميا. وبالنسبة لكبار السن، والناس الذين يعانون من مشاكل في الكبد، والأشخاص الذين يتناولون أدوية أوميبرازول أو سيميتيدين، الحد الأقصى الموصى به الجرعة اليومية هو 10 ملغ. وفي بعض الحالات، قد يوصي الطبيب بجرعة البداية 5 ملغ.

أقراص منتظمة: يجب ابتلاع القرص كامل (ولا يمضغ) مع كوب من الماء.

أقراص MELTZ®: يجب وضع القرص على اللسان. وسوف تتفكك بسرعة ويمكن ابتلاعها بدون ماء. أقراص تكسر بسهولة، لذلك ينبغي التعامل معها بعناية مع اليدين الجافة.

العديد من الأشياء يمكن أن تؤثر على جرعة الدواء الذي يحتاجه الشخص، مثل وزن الجسم، والظروف الطبية الأخرى، وغيرها من الأدوية. إذا كان طبيبك قد أوصى بجرعة مختلفة عن تلك المذكورة هنا، لا تغير الطريقة التي كنت تأخذ الدواء بها دون استشارة الطبيب.

من المهم أن تأخذ هذا الدواء تماما كما هو موضح من قبل الطبيب. إذا كنت نسيت جرعة، تخطي الجرعة الفائتة والاستمرار في الجدول الزمني الخاص بك فى الجرعات العادية. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض واحدة غائبة. إذا لم تكن متأكدا من ما يجب القيام به بعد فقدان جرعة، اتصل بطبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة.

تخزين هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة، وحمايته من الضوء والرطوبة، ويبقيه بعيدا عن متناول الأطفال. يجب حفظ أقراص MELTZ® في عبوتها الأصلية.

لا تتخلص من الأدوية في مياه الصرف الصحي (على سبيل المثال، أسفل الحوض أو في المرحاض) أو في القمامة المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد مطلوبة أو انتهت صلاحيتها

 لا تأخذ هذا الدواء فى حالات تالية؟ لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت:

- الحساسية من إسيتالوبرام، سيتالوبرام، أو أي من مكونات هذا الدواء
- من لديهم حالة تعرف باسم المتلازمة كت طويلة الخلقية أو من لديهم اضطراب في ضربات القلب يسمى كت إطالة
- أخذ الدواء بيموزيد
- قد أخذت الدواء المانع ماو (على سبيل المثال، فينيلزين، ترانيلسيبرومين، موكلوبيميد) في الأسبوعين الماضيين - لا ينبغي أن تؤخذ مثبطات ماو حتى ما لا يقل عن 2 أسابيع بعد التوقف عن العلاج مع إسيتالوبرام

ما الآثار الجانبية ممكنة مع هذا الدواء؟
العديد من الأدوية يمكن أن تسبب آثار جانبية. والتأثير الجانبي هو استجابة غير مرغوب فيها للدواء عند تناوله بالجرعات العادية. الآثار الجانبية يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة، مؤقتة أو دائمة.

الآثار الجانبية المذكورة أدناه ليست من ذوي الخبرة من قبل كل من يأخذ هذا الدواء. إذا كنت تشعر بالقلق إزاء الآثار الجانبية، ومناقشة مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.

تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية بنسبة 1٪ على الأقل من الناس الذين يتناولون هذا الدواء. والعديد من هذه الآثار الجانبية يمكن أن تدار، وبعضها قد تختفي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت.

اتصل بطبيبك إذا واجهت هذه الآثار الجانبية  شديدة أو مزعجة. وقد يكون الصيدلي قادرا على تقديم المشورة لك بشأن إدارة الآثار الجانبية.

- التغيرات في معدل ضربات القلب
- المزدحمة أو سيلان الأنف
- الإمساك
- إسهال
- صعوبة النوم
- دوخة
- نعاس
- فم جاف
- إعياء
- حمة
- حرقة من المعدة
- زيادة التعرق
- الأرق
- فقدان الشهية
- غثيان
العجز الجنسي بما في ذلك:
- انخفاض الرغبة الجنسية (دافع الجنس)
- ضعف الانتصاب (صعوبة الحصول على أو الحفاظ على الانتصاب)
- عدم القدرة على الحصول على لذة الجماع
- اضطراب المعدة
- تثاؤب

على الرغم من أن معظم الآثار الجانبية المذكورة أدناه قد لا تحدث في الكثير من الأحيان، فإنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا كنت لا تنتبة مع طبيبك أو التماس الرعاية الطبية.

تحقق مع طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا كان أي من الآثار الجانبية التالية تحدث:

- كدمات أو نزيف غير عادي من الجلد أو مناطق أخرى
- صعوبة السيطرة على مستويات السكر في الدم
- الهلوسة
- عدم القدرة على التبول
- حركات لا إرادية من الجسم أو الوجه
- وانخفاض الصوديوم في الدم (الارتباك، والتشنجات، والنعاس، وجفاف الفم، وزيادة العطش، ونقص الطاقة)
- أو التحريض الشديد أو الأرق
- أعراض الجلوكوما، على سبيل المثال:
- زيادة الضغط في العين
- ألم في العين
- عدم وضوح الرؤية
- أعراض تلف الكبد، على سبيل المثال:
- وجع بطن
- البول الداكن
- البراز المطين الملونة
- متلهف، متشوق
- فقدان الشهية
- استفراغ و غثيان
- الجلد الأصفر أو العينين

لابد من التوقف عن تناول الدواء وطلب الرعاية الطبية الفورية في حالة حدوث أي مما يلي:

- الاستيلاء أو التشنجات ( الصرع )
- المتلازمة السيروتونين أو متلازمة الخبيثة الذهان - وتشمل علامات:
- الإثارة
- ارتباك
- إسهال
- حمة
- ردود الفعل المفرطة
- ضعف التنسيق
- الأرق
- يرتجف
- تعرق
- الحديث أو التمثيل مع الإثارة لا يمكنك السيطرة عليها
- يرتجف أو يهز
- الوخز
- أعراض إيقاع غير طبيعي مثل خفقان القلب، والدوخة، أو الإغماء
- أعراض رد فعل تحسسي خطير مثل تورم الوجه أو الحلق، خلايا النحل، أو صعوبة في التنفس
- أفكار الانتحار أو إيذاء نفسك
- تقيؤ الدم أو وجود الدم في البراز

.... قد يتعرض بعض الناس لآثار جانبية غير تلك المذكورة. تحقق مع طبيبك إذا لاحظت أي أعراض تقلقلك أثناء تناول هذا الدواء.

هل هناك أي احتياطات أو تحذيرات أخرى لهذا الدواء؟
قبل البدء في استخدام الدواء، تأكد من إبلاغ الطبيب عن أي حالات طبية أو الحساسية التي قد تكون لديك، أو أي من الأدوية التي تتناولها، سواء كانت للمرآة الحامل أو فى فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية، وأية حقائق هامة أخرى عن صحتك. حيث قد تؤثر هذه العوامل على كيفية استخدام هذا الدواء.

إيقاع القلب الغير طبيعي: إسيتالوبرام قد يسبب إيقاع القلب غير طبيعي، وخاصة في الجرعات العالية. وقد يراقب طبيبك أحيانا معدل ضربات قلبك وإيقاعك باختبار يسمى الكهربائي. الناس الذين لديهم تاريخ من اضطراب ضربات القلب لا ينبغي لهم تناول هذا الدواء. وإذا كان لديك قصور فى القلب الاحتقاني، ولديك إيقاع القلب البطيء، لديهم خطر انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم بسبب بعض الأمراض أو الأدوية، أو تأخذ بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على إيقاع القلب (على سبيل المثال، الأميودارون، السوتالول)، يجب عليك مناقشة مع طبيبك كيف أن هذا الدواء قد يؤثر على حالتك الطبية، وكيف حالتك الطبية قد تؤثر على الجرعات وفعالية هذا الدواء، وما إذا كان هناك حاجة إلى أي مراقبة خاصة.

اضطرابات النزيف: أدوية أخرى من نفس الفئة مثل إسيتالوبرام قد يسبب اضطرابات النزيف. اذكر أي كدمات غير عادية أو نزيف إلى الطبيب، خاصة إذا كنت تتناول أدوية تؤثر على الصفائح الدموية (خلايا دم خاصة تساعد الدم على التجلط). وتشمل هذه الأدوية آسا، كلوبيدوغريل، ديبيريدامول، العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات، على سبيل المثال، ايبوبروفين أو نابروكسين)، وبعض الأدوية المضادة للذهان.

مرض السكري: إذا كان لديك مرض السكري، يجب على الطبيب مراقبة حالتك عن كثب أثناء تناول إسيتالوبرام، لأنها قد تؤثر على السيطرة على نسبة السكر في الدم (إما زيادة أو نقصان مستويات السكر في الدم).

وظائف الكلى: إذا كان لديك انخفاض شديد في وظائف الكلى، يجب على الطبيب مراقبة حالتك عن كثب أثناء تناول هذا الدواء.

وظيفة الكبد: إذا كنت قد خفضت وظائف الكبد سابقا، عليك مناقشة هذا مع طبيبك لأن هذا الدواء قد يؤثر على حالتك الطبية، وكيف حالتك الطبية قد تؤثر على الجرعات وفعالية هذا الدواء، وما إذا كان هناك حاجة إلى أي مراقبة خاصة.

الهوس: إسيتالوبرام قد يسبب تنشيط الهوس. إذا كان لديك تاريخ من الهوس أو اضطراب ثنائي القطب، يجب على الطبيب مراقبة حالتك عن كثب أثناء تناول هذا الدواء.

المضبوطات أو التشنجات: إذا كان لديك تاريخ من المضبوطات (الصرع)، يجب على الطبيب مراقبة حالتك عن كثب أثناء تناول إسيتالوبرام. وفى حال زيادة التشنجات لديك ، عليك التوقف عن تناول الدواء والاتصال بطبيبك.

وقف الدواء: يجب عدم وقف إسيتالوبرام فجأة بسبب خطر أعراض التوقف (الدوخة، والأحلام الغير طبيعية، والتخدر، ومشاعر صدمة كهربائية، والإثارة، والقلق، وصعوبة التركيز، والصداع، ورعاش، والغثيان، والتقيؤ، والتعرق). ويوصى بإجراء تخفيض تدريجي للجرعة على مدى فترة من الزمن. إذا كنت تفكر في وقف الدواء، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول كيفية القيام بذلك بأمان.

السلوك الانتحاري أو التحريض: قد يشعر الكبار والأطفال الذين يتناولون هذا الدواء بالتحريض (لا يهدأ، قلق، عدواني، عاطفي، والشعور لا يحبون أنفسهم)، أو قد يرغبون في إيذاء أنفسهم أو الآخرين. قد تحدث هذه الأعراض في غضون عدة أسابيع بعد أن يبدأ الشخص في تناول هذا الدواء أو عند تعديل الجرعات. الناس الذين يتناولون هذا الدواء يجب أن يراقبوا عن كثب من قبل الطبيب للتغييرات العاطفية والسلوكية.

الحمل: لم يتم إنشاء الاستخدام الآمن لل إسيتالوبرام خلال فترة الحمل. وقد أفيد أن الأطفال الذين يولدون للنساء الحوامل الذين تناولوا أدوية مماثلة ل إسيتالوبرام خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل قد تأثروا سلبا. لذلك يحتاج بعض الأطفال إلى إقامة أطول في المستشفى بالإضافة إلى دعم التنفس وتغذية الأنبوب.

أيضا، واجه الأطفال أعراض مثل مشاكل في التنفس والتغذية، والمضبوطات (التشنجات)، وصلابة العضلات، والبكاء المستمر، والشعور "بالغضب". فيجب على الأطباء والنساء الحوامل النظر بعناية في فوائد ومخاطر جميع خيارات العلاج. إذا كنتى حاملا أثناء تناول هذا الدواء، اتصل بطبيبك فورا.

الرضاعة الطبيعية: ومن المعروف أن الدواء سيتالوبرام، والذي يشبه إسيتالوبرام، يمر في حليب الثدي. فإذا كنتى فى فترة الرضاعة  الطبيعية تأخذى إسيتالوبرام، قد يؤثر هذا على طفلك. تحدثى مع طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك مواصلة الرضاعة الطبيعية.

الأطفال والمراهقون: لم يتم إنشاء سلامة وفعالية هذا الدواء للأطفال والمراهقين تحت سن 18 سنة من العمر. حيث قد يسبب تغيرات سلوكية وعاطفية، مثل الأفكار والسلوك الانتحاري.

ما هي المخدرات الاخرى التي يمكنها ان تتفاعل مع هذا الدواء؟ قد يكون هناك تفاعل بين إسيتالوبرام وأي مما يلي:

- الكحول
- الفوزوسين
- اميودارون
- anagrelide
- الأسينابين
- أزيثروميسين
- buserelin
- الكلوروكين
- سيبروفلوكساسين
- سيميتيدين
- كلاريثروميسين
- كلوزابين
- crizotinib
- degarelix
- ديسيبرامين
- مدرات البول (على سبيل المثال، هيدروكلوروثيازيد)
- ديسوبيراميد
- دومبيريدون
- dronedarone
- eribulin
- الاريثروميسين
- فينجوليمود
- فليكاينيد
- فلوكونازول
- فلوبانتيكسول
- فورموتيرول
- حمض الفوسيديك
- غوسيريلين
- غرانيسترون
- هالوبيريدول
- ibutilide
- إيميبرامين
- يتراكونازول
- الكيتوكونازول
- lapatinib
- المسهلات
- يوبروليد
- الليفوفلوكساسين
- ينزوليد
- الليثيوم
- وبينافير
- مثبطات ماو (على سبيل المثال، سيليجيلين، موكلوبيميد، فينيلزين، ترانيلسيبرومين
- التيترابينازين
- ثيوريدازين
- ترامادول
- ترازودون
- التريبتان (على سبيل المثال، ناراتريبتان، سوماتريبتان، زولميتريبتان)
- تريبتوريلين
- التربتوفان
- vandetanib
- vemurafenib
- voriconazole
- الوارفارين
- زيبراسيدون
- زوكلوبينثيكسول
- الباليبيريدون
- pasireotide
- pazopanib
- بيموزيد
- بروكاييناميد
- بروكاربازين
- بروبافينون
- كيوتيابين
- الكينيدين
- كينين مادة شبه قلوية
- راساجيلين
- romidepsin
- ساكوينافير
- سيليجيلين
- سورافينيب
- السوتالول
- نبتة سانت جون
- السونيتينيب sunitinib
- والأدوية التي تؤثر على الصفائح الدموية (على سبيل المثال، آسا، العقاقير المضادة للالتهابات [نسيدس]، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، بعض الأدوية المضادة للذهان مثل الكلوربرومازين)
- الميثادون
- الميثيلين الأزرق
- موكسيفلوكساسين
- nilotinib
- أوفلوكساسين
- أوميبرازول
- أوندانسيترون
- الأدوية الأخرى سري (على سبيل المثال، سيتالوبرام، فلوكستين، سيرترالين)

إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي. وفقا لظروفك المحددة، قد يرغب طبيبك في:

- التوقف عن تناول واحد من الأدوية،
- تغيير واحد من الأدوية إلى آخر،
- تغيير كيف كنت تأخذ واحد أو كل من الأدوية، أو
- ترك كل شيء كما هو

التفاعل بين اثنين من الأدوية لا يعني دائما أنه يجب التوقف عن اتخاذ واحد منهم. تحدث إلى طبيبك حول كيفية إدارة أي تفاعلات دواء أو يجب إدارتها.

الأدوية غير تلك المذكورة أعلاه قد تتفاعل مع هذا الدواء. أخبر طبيبك أو الواصف عن كل وصفة طبية، دون وصفة طبية) بدون وصفة طبية (، وأدوية العشبية التي تتناولها. أقول لهم أيضا عن أي المكملات التي تأخذها. منذ الكافيين والكحول والنيكوتين من السجائر، أو المخدرات فى الشارع يمكن أن تؤثر على عمل العديد من الأدوية.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي