الخميس، 15 مارس 2018

دواعي استعمال أقراص دوفاستون Duphaston Tablet الفوائد . الاعراض الجانبية


دواعي استعمال أقراص دوفاستون Duphaston Tablet الفوائد . الاعراض الجانبية

دوفاستون - أدوية | Duphaston Tablet

ماهو دوفاستون Duphaston ؟ الاستخددامات

Duphaston Tablet هو محدد لعلاج نقص البروجسترون، العقم، الإجهاض المتكرر أو المعتاد، اضطرابات الدورة الشهرية، متلازمة ما قبل الحيض, هناك بعض الحالات الاخرى التى يمكن أن تستخدام Duphaston Tablet لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

Duphaston Tablet. يعمل من خلال العمل على مستقبلات هرمون البروجسترون في الرحم من أجل النمو الصحي والسفوح الطبيعية لبطانة الرحم.

يستخدم Duphaston Tablet في العلاج والسيطرة والوقاية ، وتحسين الأمراض والظروف والأعراض التالية:

- نقص البروجسترون
- العقم
- إجهاض مهدد
- الإجهاض المعتاد أو المتكرر
- اضطرابات الدورة الشهرية
- متلازمة ما قبل الحيض
- ألم البطن والنزيف أثناء فترة الحمل (الإجهاض المهدد) أو تاريخ الإجهاض (الإجهاض المعتاد)
- ألم البطن المرتبط بفترة الحيض (عسر الطمث)
- غياب الحيض عند تناول الاويستروجين
- بطانة الرحم
- العقم عند النساء
- عدم انتظام الدورة الشهرية عند تناول هرمون الاستروجين
- دورات الحيض غير المنتظمة

كيف يعمل؟

تحتوي أقراص Duphaston على المادة الفعالة dydrogesterone ، وهو هرمون اصطناعي مماثل لهرمون الجنس الطبيعي ، البروجسترون. ويتم استخدامه في مجموعة واسعة من اضطرابات الدورة الشهرية التي يعتقد أنها تنجم عن نقص البروجسترون في الجسم.

وفي النساء ، البروجسترون مسؤول عن تطوير بطانة الرحم الصحية (بطانة الرحم) الضرورية للحمل. وينتج الجسم البروجسترون في أوقات معينة من الدورة الشهرية ، مما يؤدي إلى ازدهار بطانة الرحم. وإذا لم تعلق بويضة مخصبة على بطانة الرحم بنهاية الدورة الشهرية الشهرية ، تنخفض مستويات البروجسترون في الجسم. وهذا يتسبب في إلقاء الجسم لبطانة الرحم (فترة الحيض). إذا كانت البويضة المخصبة تعلق بنجاح على بطانة الرحم بنهاية الدورة الشهرية ، تبقى مستويات البروجسترون في الجسم مرتفعة. هذا يساعد على الحفاظ على بطانة رحم صحية للحمل المستمر.

كما يساعد الديودروجيستيرون في تنظيم النمو الصحي والسفوح الطبيعية لبطانة الرحم ، ويمكن استخدامه في علاج اضطرابات الدورة الشهرية مثل فترات الطمث غير المنتظمة أو غير النظامية أو المؤلمة والعقم ومتلازمة ما قبل الحيض. ويمكن أيضا أن تستخدم لتقليل فرط نمو بطانة الرحم بسبب هرمون الاستروجين (هرمون الجنس الأنثوي الرئيسي) في العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) بعد انقطاع الطمث. عن طريق الحفاظ على بطانة الرحم ، مفيد أيضا في المساعدة على منع الإجهاض (الإجهاض التلقائي) في النساء اللواتي عانين من الإجهاض المتكرر.

عادة ما يؤخذ Dydrogesterone في أيام محددة خلال الدورة الشهرية ، اعتمادا على الفوضى التي يتم علاجها.

استشر طبيبك قبل أخذ ديدروجيستيرون: Duphaston

إذا كان لديك نزيف غير طبيعي ، لا يعرف سببه.

إذا كنتى تعاني من الاكتئاب.

إذا كان لديك مشاكل في الكبد.

إذا كان لديكى البورفيريا (وهو اضطراب نادر في صبغ الدم يؤثر على الجلد والأعضاء الأخرى).

لا تأخذ ديدروجستيرون إذا كان لديك ورم في المخ (ورم سحائي) حساس لمستويات البروجسترون في الجسم. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من نزيف مهبلي غير متوقع أو اكتشف ذلك.

لا تأخذ الالدروجيستيرون في تركيبة مع هرمون الاستروجين (كعلاج بديل للهرمونات) إذا كان لديك سرطان الثدي أو سرطان بطانة الرحم (بطانة الرحم) استشر طبيبك قبل استخدام ديودروجيستيرون إذا كنتى حاملا أو تخططين لتصبحين حاملا ولا تأخذ ديدروجيسترون ، إذا كنتى فى مرحلة الرضاعة الطبيعية أو تخططينن لإرضاع الطفل عبر الثدي.

في ظروف مثل النزيف المهبلي الشديد ، والسكتة الدماغية ، والإجهاض غير الكامل ، وسرطان الثدي أو سرطان الدماغ ، واختلال وظائف الكبد ، وفرط الحساسية ، وهذا الدواء لا ينبغي أن يتم تناولة. ونفس الشيء في حالة الأمهات المرضعات أو الأطفال دون سن 18 سنة.

أبرز ما جاء من أسئلة حول هذا الدواء Duphaston 10Mg Tablet

هل هو آمن مع الكحول؟
التفاعل مع الكحول غير معروف. يرجى استشارة الطبيب.  و ينصح الصيادلة بعدم شرب المرضى للكحول مع الأدوية لأن الكحول يزيد من الأثر الجانبي ألا و هو النعاس.الرجاء التحقق من هذه الآثار على جسمك. يرجى التحقق من هذه الآثار على جسمك عند استخدام Duphaston Tablet.

هل هناك أي تحذيرات فى الحمل؟
غير معروف. الدراسات البشرية والحيوانية غير متوفرة. يرجى استشارة الطبيب. وغالبا لا

هل هناك أي تحذيرات بالنسبة للرضاعة؟
غير معروف. الدراسات البشرية والحيوانية غير متوفرة. يرجى استشارة الطبيب. وغالبا لا

هل من الآمن قيادة السيارة أثناء استخدام هذا الدواء؟
لا يوجد تفاعل بين القيادة واستهلاك هذا الدواء. لذلك لا حاجة إلى تعديل الجرعة. إذا واجهت النعاس ، الدوار ، انخفاض ضغط الدم أو الصداع كآثار جانبية عند تناول الدواء Duphaston Tablet فإنه قد لا يكون من الآمن قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة. يجب على المرء ألا يقود مركبة إذا كان يستخدم هذا الدواء الذى يجعلك تشعر بالنعاس أو الدوار أو يقلل من ضغط الدم بشكل كبير.

هل يؤثر هذا على وظائف الكلى؟
لا توجد بيانات متاحة. يرجى استشارة الطبيب قبل تناول الدواء.

هل هذا يؤثر على وظائف الكبد؟
لا توجد بيانات متاحة. يرجى استشارة الطبيب قبل تناول الدواء.

هل هذا الدواء أو منتج يسبب الإدمان أو يتشكل عادة فى استخدامة؟
لا تأتي معظم الأدوية مع إمكانية الإدمان أو فى إساءة الاستخدام. وعادة ، تصنف الحكومة الأدوية التي يمكن أن تسبب الإدمان كمواد خاضعة للرقابة. تتضمن الأمثلة جدول H أو X في الهند وجدول II-V في الولايات المتحدة. يرجى استشارة حزمة المنتج للتأكد من أن الدواء لا ينتمي إلى مثل هذه التصنيفات. وأخيرًا ، لا تداوي نفسك وتزيد من اعتماد جسمك على الأدوية دون استشارة الطبيب.

هل يمكن إيقاف هذا الدواء على الفور أم لابد التدرج ببطئ فى الاقلاع عنة ؟
تحتاج بعض الأدوية إلى التدرج ولا يمكن وقفها على الفور بسبب تأثيرات الارتداد. يرجى استشارة الطبيب للحصول على توصيات محددة لجسمك وعلى الأدوية والعقاقير الأخرى التي قد تستخدمها.

الحمل والرضاعة الطبيعية

يجب عدم استخدام بعض الأدوية خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك ، يمكن استخدام أدوية أخرى بأمان في الحمل أو الرضاعة الطبيعية مما يوفر فوائد للأم تفوق المخاطر على الجنين. دائما إبلاغ طبيبك إذا كنتى حاملا أو تخططيين للحمل ، قبل استخدام أي دواء.

لا توجد آثار ضارة معروفة عند استخدام هذا الدواء أثناء الحمل.
كميات صغيرة من هذا الدواء قد تمر في حليب الثدي ، ولكن لا توجد آثار ضارة معروفة عند استخدامه من قبل الأمهات المرضعات.

معلومات مهمة اخرى عن Duphaston Tablet

فى حالة نسيان جرعة
في حالة فقدان جرعة ما ، استخدمها بمجرد أن تفتكرها. وإذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية ، تخطى الجرعة الفائتة واستأنف جدول مداواتك. لا تستخدم جرعة إضافية للتعويض عن الجرعة المنسية. إذا كنت تفقد جرعات بانتظام ، ففكر في ضبط المنبه أو مطالبة أحد أفراد العائلة بتذكيرك. ويرجى استشارة الطبيب لمناقشة التغييرات في جدول مداواتك أو جدول جديد لتعويض الجرعات الضائعة ، إذا كنت قد فقدت الكثير من الجرعات في الآونة الأخيرة.

جرعة مفرطة من Duphaston Tablet: أو تناول جرعة زائدة
لا تستخدم أكثر من الجرعة الموصوفة. لأن تناول المزيد من الأدوية والجرعات لن يحسن الأعراض. بدلا من ذلك قد تسبب التسمم أو الآثار الجانبية الخطيرة. إذا كنت تشك أنك أو أي شخص آخر قد تعاطي جرعة زائدة من Duphaston Tablet ، يرجى الذهاب إلى قسم الطوارئ لأقرب مستشفى أو مركز رعاية. أحضر صندوقًا أو وعاءًا أو ملصقًا طبيًا معك لمساعدة الأطباء في الحصول على المعلومات اللازمة.

لا تعطي الأدوية الخاصة بك لأشخاص آخرين حتى لو كنت تعرف أن لديهم نفس الحالة أو يبدو أن لديهم ظروف مشابهة. هذا قد يؤدي إلى فرط الجرعة.

تخزين Duphaston
تخزين الأدوية في درجة حرارة الغرفة ، بعيدا عن الحرارة والضوء المباشر. لا تجعلها فى درجة حرارة مجمدة الأدوية. وابقاء الأدوية بعيدا عن الأطفال والحيوانات الأليفة.

لا تقم بغسل الأدوية في المرحاض أو صبها في مياه الصرف إلا إذا طلب منك ذلك. قد تلوث الدواء بهذه الطريقة تلوث البيئة. يرجى استشارة الصيدلي أو الطبيب لمزيد من التفاصيل حول كيفية التخلص من Duphaston Tablet بأمان.

انتهاء صلاحية Duphaston
من الغير مرجح أن يسبب تناول جرعة واحدة منتهية الصلاحية من Duphaston Tablet حدث ضار. ومع ذلك ، يرجى المناقشة مع مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي للحصول على المشورة المناسبة أو إذا كنت تشعر بتوعك أو مرض. وقد يصبح العقار المنتهي الصلاحية غير فعال في علاج الحالات المحددة لك. لتكون على الجانب الآمن ، ومن المهم عدم استخدام المخدرات منتهية الصلاحية. إذا كنت تعاني من مرض مزمن يتطلب تناول الدواء باستمرار مثل حالة القلب والنوبات والحساسية التي تهدد الحياة ، فأنت أكثر أمانًا في التواصل مع مقدم الرعاية الصحية الأساسي حتى يمكنك الحصول على إمدادات جديدة من الأدوية غير المنتهية الصلاحية.

قبل استخدام Duphaston Tablet ، أخبر طبيبك عن قائمتك الحالية من الأدوية ، والمنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية (مثل الفيتامينات ، والمكملات العشبية ، وما إلى ذلك) ، والحساسية ، والأمراض الموجودة مسبقًا ، والظروف الصحية الحالية (مثل الحمل ، والجراحة المقبلة ، وما إلى ذلك. ). حيث بعض الحالات الصحية قد تجعلك أكثر عرضة للآثار الجانبية للدواء. وتأخذ حسب توجيهات الطبيب. والجرعة تعتمد على حالتك.

Duphaston Tablet - موانع الاستعمال

فرط الحساسية ل Duphaston . بالإضافة إلى ذلك ، لا ينبغي استخدام Duphaston Tablet إذا كان لديك الشروط التالية:
- سكتة دماغية
- اليرقان أو التدهور في وظائف الكبد
- بداية جديدة من الصداع النصفي
- حامل
- زيادة كبيرة في ضغط الدم
- اضطرابات الانسداد التجلطي

Duphaston Tablet - الآثار الجانبية

قد ينتج عن Duphaston 10Mg Tablet بعض الآثار الجانبية مثل الصداع ، وعدم انتظام الدورة الشهرية، والنزيف الشديد خلال الفترة ، وزيادة الوزن ، ومضاعفات الكبد مثل اليرقان ، وعدم الراحة في البطن الخ. إذا استمر أي من هذه الأعراض أو أصبح شديدًا ، فيجب الاتصال بالطبيب فورًا. . وكذلك ألم الثدي أو الرقة في الثدي قد تصادف.

يبين التالي الآثار الجانبية التي قد تطرأ من مكونات المكونة Duphaston Tablet. وهذه ليست قائمة شاملة. هذه الآثار الجانبية ممكنة ، لكنها لا تحدث دائمًا. وبعض الآثار الجانبية قد تكون نادرة ولكنها خطيرة. استشر طبيبك إذا لاحظت أي من الآثار الجانبية التالية ، خاصة إذا لم تذهب بعيدا.

- غثيان
- قيء
- نعاس
- دوخة
- صداع الراس
- الانتفاخ
- ردود فعل الجلد مثل الطفح الجلدي والحكة
- حنان الثدي

الآثار الجانبية المذكورة أعلاه قد لا تشمل جميع الآثار الجانبية التي أبلغ عنها صانع الدواء.

اعلان 1
اعلان 2

2 التعليقات :

  1. انا تناولت جرعة زائدة وتأخرت علي الدورة ماهو السبب

    ردحذف

عربي باي