الثلاثاء، 20 مارس 2018

دواعي استعمال أقراص رانيتيدين Ranitidine 150mg الآثار الجانبية . الجرعات

دواعي استعمال أقراص رانيتيدين Ranitidine Tablet 150mg الآثار الجانبية . الجرعات

رانيتيدين - أدوية | Ranitidine Tablet

ما هو رانيتيدين؟ الاستخددامات

رانيتيدين في مجموعة من الأدوية تسمى حاصرات الهيستامين والذى يعمل عن طريق تقليل كمية الأحماض التي تنتجها معدتك.

يستخدم رانيتيدين لعلاج ومنع القرحة في المعدة والأمعاء. كما يعالج الظروف التي تنتج فيها المعدة الكثير من الحمض ، مثل متلازمة الزولينجر إليسون. ويعالج الرانيتيدين أيضًا مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) والحالات الأخرى التي يتدفق فيها الحمض من المعدة إلى المريء ، مما يتسبب في حرقة المعدة.


معلومات مهمة:

قد يزيد استخدام الرانيتيدين من خطر الإصابة بالتهاب رئوي. وتشمل أعراض الالتهاب الرئوي ألم الصدر والحمى والشعور بضيق التنفس وسعال المخاط الأخضر أو ​​الأصفر. لذلك لابد من التحدث مع طبيبك حول خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.

لا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من رانيتيدين.

اسأل الطبيب أو الصيدلي إذا كان من الآمن تناول هذا الدواء إذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو أمراض الكبد أو البورفيريا.

لاحظ أنة غالباً ما يتم الخلط بين الحموضة المعوية والأعراض الأولى للنوبة القلبية. لذلك ابحث فورا عن العناية الطبية الطارئة إذا كنت تعاني من ألم في الصدر أو شعور ثقيل ، أو ألم ينتشر في الذراع أو الكتف ، والغثيان ، والتعرق ، والشعور العام بالمرض.

يجب أن تحل حبيبات رانيتيدين والأقراص الفوارة في الماء قبل أن تأخذها. وقد يوصي طبيبك بمضاد للحموضة للمساعدة في تخفيف الألم. اتبع إرشادات الطبيب بدقة حول نوع مضاد الحموضة المستخدم ، ومتى تستخدمه. وتجنب شرب الكحول. حيث يمكن أن تزيد من خطر تلف معدتك. وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 8 أسابيع من استخدام هذا الدواء قبل شفاء القرحة. وللحصول على أفضل النتائج، والحفاظ على استخدام الدواء وفقا لتوجيهات المتبعة. وتحدث مع طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد 6 أسابيع من العلاج.

قبل استخدام رانيتيدين

لا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من رانيتيدين.

اسأل الطبيب أو الصيدلي إذا كان من الآمن أن تتناول الرانيتيدين إذا كان لديك:

- مرض الكلية
- مرض الكبد
- البورفيريا.

رانيتيدين فى الحمل والرضاعة:

فى فئة الحمل FDA لا يتوقع أن يكون الرانيتيدين مضارًا للجنين. لاكن أخبرى طبيبك إذا كنتى حاملاً أو تخططين للحمل أثناء العلاج. لأن رانيتيدين يمر في حليب الثدي. فلا تأخذين رانيتيدين دون إخبار طبيبك إذا كنتى ترضعين طفلًا.

قد يحتوي قرص رانيتيدين الفوارة على فينيل ألانين. تحدث إلى طبيبك قبل استخدام هذا النوع من رانيتيدين إذا كان لديك بيلة الفينيل كيتون (PKU).

كيف يجب أن آخذ رانيتيدين؟ الجرعات

خذ رانيتيدين تماما كما هو موجه على الملصق ، أو على النحو الذي يحدده الطبيب. ولا تستخدم كميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

قد يوصي طبيبك بمضاد للحموضة للمساعدة في تخفيف الألم. اتبع إرشادات الطبيب بدقة حول نوع مضاد للحموضة المستخدم ، ومتى تستخدمه.

لا تسحق أو تمضغ أو تقطع قرص الفانيتيين المتكرر ، ولا تسمح له بحل لسانك. يجب إذابة قرص الفوارة 25 ميليغرام في ملعقة صغيرة على الأقل من الماء قبل البلع. ويجب إذابة قرص فوارة الفورمول -150 ملليغرام في 6 إلى 8 أونسات من الماء.

أقراص فوارة الرانيتيدين لابد أن تذوب تماما في الماء ، ثم شرب الخليط بأكمله. وإذا كنت تعطي هذا الدواء لطفل ، يمكنك أن تضع الخليط السائل في قطارة الدواء وتفريغ القطارة في فم الطفل.

يجب أن تختلط حبيبات رانيتيدين مع 6 إلى 8 أونصات من الماء قبل الشرب.

قم بقياس سائل رانيتيدين باستخدام ملعقة أو كوب قياس خاص ، وليس ملعقة طاولة عادية. إذا لم يكن لديك جهاز لقياس الجرعة ، اسأل الصيدلي عن جهاز واحد.

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 8 أسابيع قبل أن تشفي القرحة. استمر في استخدام الدواء حسب التعليمات واخبر طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد 6 أسابيع من العلاج.

يمكن أن يسبب هذا الدواء نتائج غير عادية مع بعض الفحوصات الطبية. أخبر أي طبيب يعالجك أنك تستخدم الرانيتيدين.

تخزين رانيتيدين في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة؟

خذ الجرعة المفتقدة حالما تتذكر. تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟

اطلب العناية الطبية الطارئة

أعراض الجرعة الزائدة قد تشمل عدم التنسيق ، والشعور بالدوخة ، أو الإغماء.

ما الذي يجب علي تجنبه؟
تجنب شرب الكحول. حيث يمكن أن يزيد من خطر تلف معدتك.

الآثار الجانبية رانيتيدين: Ranitidine Tablet

لابد من التوقف عن استخدام رانيتيدين والحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك أي من هذه العلامات على رد فعل تحسسي لرانيتيدين: خلايا النحل. صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق. والتوقف عن تناول رانيتيدين واستدعاء الطبيب فورا إذا كان لديك تأثير جانبي خطير مثل:

- ألم الصدر ، والحمى ، والشعور بضيق في التنفس ، والسعال المخاط الأخضر أو ​​الأصفر.
- من الكدمات أو النزيف بسهولة ، وضعف غير عادي
- معدل ضربات القلب سريع أو بطيء
- مشاكل مع رؤيتك.
- الحمى والتهاب الحلق والصداع مع الطفح الجلدي الشديد والتقشير والطفح الجلدي الأحمر.
- الغثيان وآلام المعدة والحمى المنخفضة وفقدان الشهية والبول الداكن والبراز الملون الصلصال واليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

قد تشمل الآثار الجانبية الأقل رانيتيدين:

- الصداع (قد يكون شديدًا)
- النعاس والدوخة.
- مشاكل النوم (الأرق)
- انخفض الدافع الجنسي ، والعجز الجنسي ، أو صعوبة وجود النشوة الجنسية
- تورم الثدي أو العطاء (في الرجال)
- الغثيان والقيء وآلام المعدة.
- الإسهال أو الإمساك.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وغيرها قد تحدث. استدع الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على الرانيتيدين؟

قبل اتخاذ رانيتيدين ، أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ تريازولام (Halcion). حيث قد لا تتمكن من استخدام الرانيتيدين ، أو قد تحتاج إلى تعديلات جرعات أو اختبارات خاصة أثناء العلاج.

قد يكون هناك أدوية أخرى يمكن أن تتفاعل مع رانيتيدين. أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تقوم بإستخدامها. وهذا يشمل الوصفة الطبية ، دون وصفة طبية ، وفيتامين ، ومنتجات عشبية. لا تبدأ دواء جديد دون إخبار الطبيب.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي