السبت، 28 أكتوبر 2017

دواعى استعمال سبراليكس Cipralex الجرعات . الاعراض الجانبية

دواعى استعمال سبراليكس Cipralex الجرعات . الاعراض الجانبية

سبراليكس ( إسيتالوبرام ) - أقراص | Cipralex Tablets 

ما هو سبراليكس؟ Cipralex ... كيف يعمل هذا الدواء؟

-- لعلاج الإكتئاب وإضطرابات القلق ومهدئ للاكتئاب.

-- إسيتالوبرام ينتمي إلى مجموعة من الأدوية التى تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (سريس). التى يتم استخدامها لعلاج الاكتئاب، واضطراب الوسواس القهري ، واضطراب القلق . وهو يعمل عن طريق زيادة مستويات الناقل العصبي السيروتونين في الدماغ. حيث أن زيادة مستويات السيروتونين يمكن أن يؤدي إلى تحسن المزاج.

-- الدواء يبدأ مفعولة الكامل عادة للعمل في غضون 2-4 أسابيع. ومع ذلك، قد يستغرق العلاج عدة أسابيع قبل أن ينظر إلى الآثار الكاملة.

-- هذا الدواء قد يكون متاح تحت أسماء تجارية متعددة / أو في عدة أشكال مختلفة. أي أن اسم علامة تجارية محددة من هذا الدواء قد لا يكون متاح في جميع أشكالة .

-- قد يكون طبيبك قد اقترح هذا الدواء لظروف أخرى غير تلك المدرجة في هذه المعلومات عبر هذة التدوينة. إذا لم تناقش ذلك مع طبيبك أو لم تكن متأكدا من سبب تناولك لهذا الدواء، تحدث إلى طبيبك. ولا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب.

-- لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديهم نفس الأعراض كما تفعل. يمكن أن يكون ضارا للناس لاتخاذ هذا الدواء إذا لم يشرع الطبيب فى طرحة.


ما هو شكل (أشكال) هذا الدواء؟
أقراص العادية

10 ملغ
عبارة عن اقراص مغلفة، أبيض، بيضاوي.
يحتوي على إسيتالوبرام 10 ملغ (كما أكسالاتالوبرام أوكسالات). المكونات غير الطبية: ثاني أكسيد السيليكون الغرواني، الصوديوم كروسكارميلوس، هيدروكسي بروبيل ميثيل سيلولوز، ستيرات المغنيسيوم، السليلوز الجريزوفولفين، جليكول البولي إيثيلين 400، التلك، وثاني أكسيد التيتانيوم (أبيض E-171).

20 ملغ
كل قرص مغلف بالأبيض، بيضاوي،  يحتوي على إسيتالوبرام 20 ملغ (كما إسالاتالوبرام أوكسالات). المكونات غير الطبية: ثاني أكسيد السيليكون الغرواني، الصوديوم كروسكارميلوس، هيدروكسي بروبيل ميثيل سيلولوز، ستيرات المغنيسيوم، السليلوز الجريزوفولفين، جليكول البولي إيثيلين 400، التلك، وثاني أكسيد التيتانيوم (أبيض E-171).

أقراص MELTZ®

10 ملغ
كل قرص من الأبيض إلى الأبيض، بقع قليلا، مسطحة الوجه، على جانب واحد يحتوي على: إسيتالوبرام 10 ملغ (كما إسيتالوبرام). المكونات غير العضوية: البوليمرات الأساسية الميتاكريلات المذيبات، حامض الستريك اللامائي، كروسبوفيدون، هيدروكسي بروبيل، ستيرات المغنيسيوم، مانيتول، السليلوز الجريزوفولفين، نكهة النعناع (الطبيعية والاصطناعية)، كربونات هيدروجين الصوديوم، سوكرالوس (E955).

20 ملغ
كل قرص من الأبيض إلى الأبيض، قليلا بقع، مسطحة الوجه، على جانب واحد، يحتوي إسيتالوبرام 20 ملغ (كما قاعدة إسيتالوبرام). المكونات غير العضوية: البوليمرات الأساسية الميتاكريلات المذيبات، حامض الستريك اللامائي، كروسبوفيدون، هيدروكسي بروبيل، ستيرات المغنيسيوم، مانيتول، السليلوز الجريزوفولفين، نكهة النعناع (الطبيعية والاصطناعية)، كربونات هيدروجين الصوديوم، سوكرالوس (E955).

كيف يمكنني استخدام هذا الدواء؟

الجرعة الموصى بها عادة ما تبدأ من 10 ملغ يوميا، ويفضل أن يكون في نفس الوقت كل يوم. وينبغي أن تؤخذ إسيتالوبرام مرة واحدة يوميا في الصباح أو في المساء، مع أو بدون الطعام. ويمكن زيادة الجرعة من قبل الطبيب حسب الحاجة إلى حد أقصى قدره 20 ملغ يوميا. بالنسبة لكبار السن، والناس الذين يعانون من مشاكل في الكبد، والأشخاص الذين يتناولون أوميبرازول أو سيميتيدين، الحد الأقصى الموصى به الجرعة اليومية هو 10 ملغ. وفي بعض الحالات، قد يوصي الطبيب جرعة البداية 5 ملغ.

أقراص منتظمة: يجب ابتلاع قرص كامل (لا يمضغ) مع كوب من الماء.

أقراص MELTZ®: يجب وضع اللوح على اللسان. وسوف تتفكك بسرعة ويمكن ابتلاعها بدون ماء. أقراص كسر بسهولة، لذلك ينبغي التعامل معها بعناية مع اليدين الجافة.

العديد من الأشياء يمكن أن تؤثر على جرعة الدواء الذي يحتاجه الشخص، مثل وزن الجسم، والظروف الطبية الأخرى، وغيرها من الأدوية. إذا كان طبيبك قد أوصى لك جرعة مختلفة عن تلك المذكورة هنا، لا تغير الطريقة التي كنت تأخذ بها الدواء دون استشارة الطبيب.

فى حال نسيان جرعة :

من المهم أن تأخذ هذا الدواء تماما كما هو موضح من قبل الطبيب. إذا نسيت جرعة، يجب عليك  تخطي الجرعة الفائتة والاستمرار في الجدول الزمني الخاص بك فى الجرعات العادية. ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية. إذا لم تكن متأكدا من ما يجب القيام به بعد فقدان الجرعة، اتصل بطبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة.

تخزين هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة، وحمايته من الضوء والرطوبة، وبعيدا عن متناول الأطفال. ويجب حفظ أقراص MELTZ® في عبوتها الأصلية.

لا تتخلص من الأدوية في مياه الصرف الصحي (على سبيل المثال، أسفل الحوض أو في المرحاض) أو في القمامة المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد مطلوبة أو انتهت صلاحيتها.

لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت:

- وجود حساسية من إسيتالوبرام، سيتالوبرام، أو أي من مكونات هذا الدواء
- من لديهم حالة تعرف باسم ( المتلازمة كت ) أو لديهم اضطراب في ضربات القلب.
- تناول دواء بيموزيد ( pimozide )
- تناول دواء المانع ماو (على سبيل المثال، فينيلزين، ترانيلسيبرومين، موكلوبيميد) في الأسبوعين الماضيين - فلا ينبغي أن تؤخذ مثبطات ماو حتى ما لا يقل عن 2 أسابيع بعد التوقف عن العلاج مع إسيتالوبرام

ما الآثار الجانبية الممكنة مع هذا الدواء؟

-- هناك العديد من الأدوية التى يمكن أن تسبب آثار جانبية. والتأثير الجانبي هو استجابة غير مرغوب فيها للدواء عند تناوله بالجرعات العادية. والآثار الجانبية يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة، مؤقتة أو دائمة.

-- الآثار الجانبية المذكورة أدناه ليست من ذوي الخبرة من قبل كل من يأخذ هذا الدواء. إذا كنت تشعر بالقلق إزاء الآثار الجانبية، ومناقشة مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.

-- تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية بنسبة 1٪ على الأقل من الناس الذين يتناولون هذا الدواء. والعديد من هذه الآثار الجانبية يمكن أن تدر، وبعضها قد تختفي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت.

-- اتصل بطبيبك إذا واجهت هذه الآثار الجانبية أو شعرت أنها شديدة أو مزعجة. وقد يكون الصيدلي قادرا على تقديم المشورة لك بشأن إدارة الآثار الجانبية.

- التغيرات في معدل ضربات القلب
- سيلان الأنف
- الإمساك
- إسهال
- صعوبة النوم
- دوخة
- نعاس
- جفاف الفم
- إعياء
- حمة
- حرقة من المعدة
- زيادة التعرق
- الأرق
- فقدان الشهية
- غثيان

العجز الجنسي بما في ذلك:

- انخفاض الرغبة الجنسية (دافع الجنس)
- ضعف الانتصاب (صعوبة الحصول على أو الحفاظ على الانتصاب)
- عدم القدرة على الحصول على لذة الجماع
- اضطراب المعدة
- تثاؤب

على الرغم من أن معظم الآثار الجانبية المذكورة أدناه لا تحدث في الكثير من الأحيان، فإنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا كنت لا تستشير طبيبك أو التماس الرعاية الطبية المطلوبة.

تحقق مع طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا كان أي من الآثار الجانبية التالية تحدث:

- كدمات أو حدوث نزيف غير عادي من الجلد أو مناطق أخرى
- صعوبة السيطرة على مستويات السكر في الدم
- الهلوسة
- عدم القدرة على التبول
- حركات لا إرادية من الجسم أو الوجه
- انخفاض الصوديوم في الدم (الارتباك، والنعاس، وجفاف الفم، وزيادة العطش، ونقص الطاقة)
- التحريض الشديد أو الأرق

أعراض الجلوكوما، على سبيل المثال:

- زيادة الضغط في العين
- ألم في العين
- رؤية غير واضحة

أعراض تلف الكبد، على سبيل المثال:

- وجع بطن
- البول الداكن
- البراز الطين الملونة
- متلهف، متشوق
- فقدان الشهية
- استفراغ و غثيان
- الجلد الأصفر أو العينين

التوقف عن تناول الدواء وطلب الرعاية الطبية الفورية في حالة حدوث أي مما يلي:

- التشنجات
- الإثارة
- ارتباك
- إسهال
- حمة
- ردود الفعل المفرطة
- ضعف التنسيق
- الأرق
- ارتجاف
- التعرق
- الحديث أو التمثيل مع الإثارة التى لا يمكنك السيطرة عليها
- الارتجاف والاهتزاز
- الوخز
- أعراض إيقاع غير طبيعي مثل خفقان القلب، والدوخة، أو الإغماء
- أعراض رد فعل تحسسي خطير مثل تورم الوجه أو الحلق، خلايا النحل، أو صعوبة في التنفس
- أفكار الانتحار أو إيذاء نفسك
- تقيؤ الدم أو وجود الدم في البراز

قد يتعرض بعض الناس لآثار جانبية غير تلك المذكورة. تحقق مع طبيبك إذا لاحظت أي أعراض أن يقلقك أثناء تناول هذا الدواء.

هل هناك أي احتياطات أو تحذيرات أخرى لهذا الدواء؟

طبيعي قبل البدء في استخدام الدواء، تأكد من إبلاغ الطبيب عن أي حالات طبية قد تكون لديك، الأدوية التي تتناولها، سواء كانت امرآة حاملا أو فى فترة الرضاعة الطبيعية، وأية حقائق هامة أخرى عن صحتك. قد تؤثر هذه العوامل كلها على كيفية استخدام هذا الدواء.

إيقاع القلب الغير طبيعي:

-  إسيتالوبرام قد يسبب إيقاع القلب غير طبيعي، وخاصة في تناول جرعات أعلى. لذلك قد يراقب طبيبك أحيانا معدل ضربات قلبك وإيقاعك باختبار يسمى الكهربائي. الناس الذين لديهم تاريخ من اضطراب ضربات القلب لا ينبغي أن تأخذ هذا الدواء.

-  إذا كان لديك قصور فى القلب، حيث لديك إيقاع ( ضربات ) القلب بطيء

- أخذ بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على إيقاع القلب (على سبيل المثال، الأميودارون، السوتالول)، يجب عليك مناقشة مع طبيبك

اضطرابات النزيف:

 أدوية أخرى من نفس الفئة مثل إسيتالوبرام قد تسبب اضطرابات النزيف. اذكر أي كدمات غير عادية أو نزيف إلى الطبيب، خاصة إذا كنت تتناول أدوية تؤثر على الصفائح الدموية (خلايا دم خاصة تساعد الدم على التجلط). وتشمل هذه الأدوية آسا، كلوبيدوغريل، ديبيريدامول، العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات، على سبيل المثال، ايبوبروفين أو نابروكسين)، وبعض الأدوية المضادة للذهان.

مرض السكري:

 إذا كنت مصابا بمرض السكري، يجب على طبيبك مراقبة حالتك عن كثب أثناء تناولك إسيتالوبرام، حيث قد يؤثر على نسبة السكر في الدم (إما زيادة أو انخفاض مستويات السكر في الدم).

وظائف الكلى:

 إذا كان لديك انخفاض شديد في وظائف الكلى، يجب على الطبيب مراقبة حالتك عن كثب أثناء تناول هذا الدواء.

وظيفة الكبد:

 إذا كنت قد خفضت وظائف الكبد، ومناقشة مع طبيبك كيف هذا الدواء قد تؤثر على حالتك الطبية، وكيف حالتك الطبية قد تؤثر على الجرعات وفعالية هذا الدواء، وما إذا كان هناك حاجة إلى أي مراقبة خاصة.

هوس:

 إسيتالوبرام قد يسبب تنشيط الهوس. وهذا يعني أن الأشخاص الذين هم عرضة للإنسان قد يكونون أكثر عرضة لبدء هوسهم مرة أخرى. إذا كان لديك تاريخ من الهوس أو اضطراب ثنائي القطب، يجب على الطبيب مراقبة حالتك عن كثب أثناء تناول هذا الدواء.

وقف الدواء:

يجب عدم وقف إسيتالوبرام فجأة بسبب خطر أعراض التوقف (الدوخة، والأحلام غير طبيعية، وتخدر، ومشاعر صدمة كهربائية، والإثارة، والقلق، وصعوبة التركيز، والصداع، ورعاش، والغثيان، والتقيؤ، والتعرق). ويوصى بإجراء تخفيض تدريجي للجرعة على مدى فترة من الزمن. إذا كنت تفكر في إيقاف الدواء، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول كيفية القيام بذلك بأمان.

السلوك الانتحاري أو التحريض:

 قد يشعر الكبار والأطفال الذين يتناولون هذا الدواء بالتحريض (لا يهدأ، قلق، عدواني، عاطفي، والشعور لا يحبون أنفسهم)، أو قد يرغبون في إيذاء أنفسهم أو الآخرين. قد تحدث هذه الأعراض في غضون عدة أسابيع بعد أن يبدأ الشخص في تناول هذا الدواء أو عند تعديل الجرعات. الناس الذين يتناولون هذا الدواء يجب أن يراقبوا عن كثب من قبل الطبيب للتغييرات العاطفية والسلوكية.

الحمل:

 لم يتم إنشاء الاستخدام الآمن لهذا الدواء خلال فترة الحمل. وقد أفيد أن الأطفال الذين يولدون للنساء الحوامل الذين تناولوا أدوية مماثلة ل إسيتالوبرام خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل قد تأثروا سلبيا. لذلك يحتاج بعض الأطفال إلى إقامة أطول في المستشفى بالإضافة إلى دعم التنفس وتغذية الأنبوب.

كما تعرض الأطفال المولودين لأعراض مثل مشاكل في التنفس والتغذية، و (التشنجات)، وصلابة العضلات، والبكاء المستمر، والشعور "بالغضب". ومن هنا يجب على الأطباء والنساء الحوامل النظر بعناية في فوائد ومخاطر جميع خيارات العلاج. إذا كنتى حاملا أثناء تناول هذا الدواء، اتصل بطبيبك فورا

الرضاعة الطبيعية:

من المعروف أن دواء سيتالوبرام، والذي يشبه إسيتالوبرام، يمر في حليب الثدي. فأذا كنتى فى وضعية الرضاعة الطبيعية ويتم تناول إسيتالوبرام، قد يؤثر على طفلك. تحدثى مع طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك مواصلة الرضاعة الطبيعية أم لا.

الأطفال والمراهقون:

 لم يتم إنشاء سلامة وفعالية هذا الدواء للأطفال والمراهقين تحت سن 18 سنة من العمر. حيث قد يسبب تغيرات سلوكية وعاطفية، مثل الأفكار والسلوك الانتحاري.

ما هي المخدرات الاخرى التي يمكنها ان تتفاعل مع هذا الدواء؟

قد يكون هناك تفاعل بين إسيتالوبرام وأي مما يلي:

- alcohol
- alfuzosin
- amiodarone
- anagrelide
- asenapine
- azithromycin
- buserelin
- chloroquine
- ciprofloxacin
- cimetidine
- clarithromycin
- clozapine
- crizotinib
- degarelix
- desipramine
- diuretics (e.g., hydrochlorothiazide)
- disopyramide
- domperidone
- dronedarone
- eribulin
- erythromycin
- fingolimod
- flecainide
- fluconazole
-flupentixol
- formoterol
- fusidic acid
- goserelin
- granisetron
- haloperidol
- ibutilide
- imipramine
- indacaterol
- itraconazole
- ketoconazole
- lapatinib
- laxatives
- leuprolide
- levofloxacin
- linezolid
- lithium
- lopinavir
- MAO inhibitors (e.g., selegiline, moclobemide, phenelzine, tranylcypromine)
medications that affect platelets (e.g., ASA, nonsteroidal anti-inflammatory drugs [NSAIDs], tricyclic antidepressants, some antipsychotic drugs such as chlorpromazine)
- methadone
- methylene blue
- moxifloxacin
- nilotinib
- ofloxacin
- omeprazole
- ondansetron
- other SSRI medications (e.g., citalopram, fluoxetine, sertraline)
- paliperidone
- pasireotide
- pazopanib
- pimozide
- procainamide
- procarbazine
- propafenone
- quetiapine
- quinidine
- quinine
- rasagiline
- romidepsin
- saquinavir
- selegiline
- sorafenib
- sotalol
- St. John's wort
- sunitinib
- tetrabenazine
- thioridazine
- tramadol
- trazodone
- triptans (e.g., naratriptan, sumatriptan, zolmitriptan)
- triptorelin
- tryptophan
- vandetanib
- vemurafenib
- voriconazole
- warfarin
- ziprasidone
- zuclopenthixol

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي