الأحد، 22 أبريل 2018

دواعي استعمال أقراص فنتولين Ventolin الآثار الجانبية . الجرعات

دواعي استعمال أقراص فنتولين Ventolin الآثار الجانبية . الجرعات. الكحة وتوسيع الشعب الهوائية وطرد البغلم

فنتولين - أدوية | Ventolin Tap

الاسم العام: استنشاق ألبوتيرول (al BYOO ter all)
الأسماء التجارية: Accuneb، ProAir HFA، Proventil، Proventil HFA، Ventolin HFA

ما هو فينتولين؟

- Ventolin هو موسع قصبي يرخي العضلات في الشعب الهوائية ويزيد من تدفق الهواء إلى الرئتين.

- يستخدم Ventolin HFA لعلاج أو منع التشنج القصبي في الأشخاص المصابين بمرض مجرى الهواء الانسدادي القابل للعكس. يستخدم استنشاق ألبوتيرول المادة الفعالة أيضا لمنع تشنج قصبي الناجم عن ممارسة الرياضة.

- يمكن أيضًا استخدام Ventolin لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

معلومات مهمة

من المهم الاحتفاظ بالفنتولين في متناول اليد في جميع الأوقات. وأحصل على وصفتك الطبية معبأة قبل نفاد الدواء تمامًا. واستمر في استخدام جميع الأدوية الأخرى كما هو موصوف من قبل الطبيب.

تحدث مع طبيبك إذا كان أي من أدوية الربو لديك لا يعمل بشكل جيد في علاج أو منع الهجمات. وإذا ظهر أنك تحتاج إلى استخدام المزيد من أي من أدويتك في فترة 24 ساعة ، فتحدث مع طبيبك. حيث قد تكون الحاجة المتزايدة للدواء علامة مبكرة على نوبة ربو خطيرة.

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بخط مساعدة السموم. فى حال تناول جرعة زائدة من ألبوتيرول حيث يمكن أن تكون قاتلة. ويمكن للحرارة الشديدة أن تتسبب في انفجار علبة Ventolin . لذلك لا تقم بتخزين جهاز الاستنشاق في سيارتك في الأيام الحارة. ولا ترمي العلبة الفارغة إلى اللهب المكشوف.

قبل استخدام Ventolin

يجب عدم استخدام هذا Ventolin إذا كان لديك حساسية من ألبوتيرول.

للتأكد من أنك تستطيع استخدام Ventolin بأمان ، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الشروط الأخرى:

- أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو قصور القلب الاحتقاني ؛
- اضطراب إيقاع القلب.
- اضطراب نوبات الصرع.
- داء السكري؛ أو
- فرط نشاط الغدة الدرقية.

Ventolin الحمل والرضاعة/

FDA ﻓﺋﺔ اﻟﺣﻣل C. ﻣن ﻏﯾر اﻟﻣﻌروف ﻣﺎ إذا ﮐﺎن اﻟﻔﯾﺗوﻟوﯾن ﺳوف ﯾؤذي الجنين أم لا. أخبرى طبيبك إذا كنتى حاملاً أو تخططين للحمل أثناء استخدام Ventolin

و من غير المعروف ما إذا كان البوتيرول يمر إلى حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بطفل رضيع. يجب عليكى عدم الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام ألبوتيرول. ولا ينبغي أن تعطى جهاز الاستنشاق Ventolin HFA لطفل يقل عمره عن 4 سنوات.

كيف يمكنني استخدام Ventolin؟

استخدام Ventolin بالضبط كما هو موصوف من قبل الطبيب. لا تستخدم  كميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها. اتبع التوجيهات على ملصق وصفتك الطبية.

لا تستخدم سوى الجرعة الموصوفة من هذا الدواء واتبع جميع تعليمات المريض للاستخدام الآمن. تحدث مع طبيبك عن المخاطر والفوائد الفردية لاستخدام فينتولين.

عند استخدام جهاز الاستنشاق Ventolain HFA لأول مرة ، قم بتثبيته بواسطة رش 4 بخاخات في الهواء ، بعيداً عن وجهك. يهز جيدا قبل فتيلة. ﻗﻢ أﻳﻀًﺎ ﺑﺘﻮﺻﻴﻞ ﺟﻬﺎز اﻻﺳﺘﻨﺸﺎق إذا ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﻟﻤﺪة أﺳﺒﻮﻋﻴﻦ أو أكثر ، أو إذا ﻗﻤﺖ ﺑﺈﺳﻘﺎط ﺟﻬﺎز اﻻﺳﺘﻨﺸﺎق.

التعليمات الواردة أدناه هي للاستخدام القياسي لأجهزة الاستنشاق وأجهزة البخاخات. قد يطلب منك طبيبك استخدام جهازك بشكل مختلف. استخدم فقط جهاز الاستنشاق المتوفر مع دوائك أو قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

لاستخدام جهاز الاستنشاق Ventolin:

- رج العبوة جيدا قبل كل رذاذ.
- فك الشفرة من جهاز الاستنشاق Ventolin. اخرج بالكامل. ضع لسان الحال في فمك وأغلق شفتيك. تنفس ببطء أثناء الضغط على العلبة. امسك أنفاسك لمدة 10 ثوانٍ ، ثم أخرجه ببطء.
- إذا كنت تستخدم أكثر من استنشاق واحد في كل مرة ، فانتظر دقيقة واحدة على الأقل قبل استخدام الاستنشاق الثاني وقم بهز جهاز الاستنشاق مرة أخرى.
- حافظ على نظافة جهاز تنفيس فينتولين وجففه ، وقم بتخزينه باستخدام الغطاء على لسان حاله. نظف جهاز الاستنشاق مرة واحدة في الأسبوع عن طريق إزالة العلبة ووضع قطعة الفم تحت ماء دافئ لمدة 30 ثانية على الأقل. قم بنفض الماء الزائد والسماح للأجزاء بأن تجف تمامًا قبل إعادة جهاز الاستنشاق مرة أخرى.

- تخزين Ventolin في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة. يمكن للحرارة الشديدة أن تتسبب في انفجار علبة الدواء. لا تخزنها في سيارتك في الأيام الحارة. لا ترمي علبة فارغة إلى اللهب المكشوف.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة؟

استخدام الجرعة الفائتة حالما تتذكر. وتخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية. ولا تستخدم دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بخط مساعدة السموم . وجرعة زائدة من Ventolin يمكن أن تكون قاتلة.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة العصبية ، والصداع ، والهزة ، وجفاف الفم ، وألم في الصدر أو الشعور الثقيل ، وسرعة أو عدم انتظام معدل ضربات القلب ، وانتشار الألم في الذراع أو الكتف ، والغثيان ، والتعرق ، والدوخة ، والنوبة (التشنجات) ، والشعور بالدوخة أو الإغماء. .

ما الذي يجب علي تجنبه؟
تجنب الحصول على فينتولين في عينيك. إذا حدث هذا ، قم بشطف العينين بالماء وأطلب الرعاية الطبية.

آثار جانبية Ventolin

الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أي من هذه العلامات على وجود حساسية لفيتولين: خلايا النحل. صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك تأثير جانبي خطير مثل:

- تشنج قصبي (أزيز ، وضيق الصدر ، وصعوبة في التنفس) ، وخاصة بعد بدء اسطوانة جديدة من هذا الدواء ؛
- ألم في الصدر وسرعة ، أو ضربات قلب متفاوتة ؛
- الهزة والعصبية.
- انخفاض البوتاسيوم (الارتباك ، عدم انتظام معدل ضربات القلب ، العطش الشديد ، زيادة التبول ، عدم الراحة في الساق ، ضعف العضلات أو الشعور بالعرج) ؛ أو
- ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير (الصداع الشديد ، عدم وضوح الرؤية ، الغمغمة في أذنيك ، القلق ، الارتباك ، ألم الصدر ، ضيق التنفس ، عدم انتظام ضربات القلب ، النوبات).

أقل الآثار الجانبية خطورة Ventolin قد تشمل:

- الصداع ، والدوخة.
- مشاكل النوم (الأرق) ؛
- السعال ، بحة في الصوت ، التهاب الحلق ، سيلان أو انسداد الأنف.
- الغثيان المعتدل والقيء.
- جفاف الفم والحلق.
- ألم عضلي؛ أو
- إسهال.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وغيرها قد تحدث. استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على الفنتولين؟
أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها ، خصوصًا:

مدر للبول (حبوب الماء)
الديجوكسين (الديجيتال ، لانوكسين) ؛
مانع بيتا مثل الأدينولول (Tenormin، Tenoretic)، carvedilol (Coreg)، labetalol (Normodyne، Trandate)، metoprolol (Dutoprol، Lopressor، Toprol)، nadolol (Corgard)، nebivolol (Bystolic)، propranolol (Inderal، InnoPran) ، السوتالول (Betapace) ، وغيرها ؛
مضاد للاكتئاب مثل أميتريبتيلين (Elavil ، Vanatrip ، Limbitrol) ، دوكسيبين (Sinequan ، Silenor) ، nortriptyline (Pamelor) ، وغيرها ؛

مثبط MAO مثل فيورازولدون (Furoxone) ، isocarboxazid (Marplan) ، phenelzine (Nardil) ، rasagiline (Azilect) ، selegiline (Eldepryl ، Emsam ، Zelapar) ، أو tranylcypromine (Parnate) ؛ أو
موسعات قصبية أخرى مثل ليفال بوتيرول (Xopenex) ، pirbuterol (Maxair) ، terbutaline (Brethine ، Bricanyl) ، salmeterol (Advair ، Serevent) ، metaproterenol (Alupent ، Metaprel) ، أو isoproterenol (Isuprel Mistometer).

هذه القائمة ليست كاملة وقد تتفاعل أدوية أخرى مع Ventolin. أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تقوم بإستخدامها. وهذا يشمل وصفة طبية ، دون وصفة طبية ، وفيتامين ، ومنتجات عشبية. لا تبدأ دواء جديد دون إخبار الطبيب.

تذكر ، حافظ على هذه الأدوية وجميع الأدوية الأخرى بعيدا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي