الجمعة، 23 فبراير 2018

كومتركس Comtrex لعلاج نزلات البرد الحادة - الإستخدامات، الآثار الجانبية، الجرعات

كومتركس Comtrex لعلاج نزلات البرد الحادة - الإستخدامات، الآثار الجانبية، الجرعات

كومتركس التركيب: أسيتامينوفين 500 مجم، كلورفينيرامين 2 مجم، ديكستروميتورفان، والسودوإيفيدرين 30مجم

ما هو كومتركس بالغ القوة؟ دواعى الاستعمال

- أسيتامينوفين هو مسكن للآلام وخافض للحرارة.

- كلورفينيرامين هو مضادات الهيستامين التي تقلل من آثار الهستامين الكيميائية الطبيعية في الجسم. الهستامين التى بدورها تنتج أعراض العطس، والحكة، وعيون مائي، وسيلان الأنف.

- الديكستروميثورفان هو سعال. فإنه يؤثر على رد الفعل السعال في الدماغ الذي يؤدي السعال.

- السودوإيفيدرين هو مزيل الاحتقان الذي يتقلص الأوعية الدموية في الممرات الأنفية. الأوعية الدموية المتوسعة يمكن أن يسبب احتقان الأنف (انسداد الأنف).

- كومتركس لنزلات البرد والإنفلونزا الحد الأقصى للقوة اللوحي هو مزيج الطب المستخدمة لعلاج الصداع والحمى وآلام في الجسم والسعال وسيلان الأنف والعطس والحكة، والعيون المائي الناجمة عن الحساسية، والبرد البارد، أو الانفلونزا.

- هذا الدواء لن يعالج السعال الناجم عن التدخين أو الربو أو انتفاخ الرئة.

معلومات مهمة

- لا تستخدم هذا الدواء إذا كنت قد استخدمت مثبط ماو في الأيام ال 14 الماضية، مثل إيسوكاربوكسازيد، لينزوليد، حقن الميثيلين الأزرق، فينيلزين، راساجيلين، سيليجيلين، أو ترانيلسيبرومين.

- لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصى بها. الجرعة زائدة من الاسيتامينوفين يمكن أن تضر الكبد أو تسبب الموت. اتصل بطبيبك فورا إذا كان لديك غثيان أو ألم في معدتك العليا أو حكة أو فقدان الشهية أو البول الداكن أو البراز ذو اللون الطيني أو اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

- في حالات نادرة، قد يسبب الاسيتامينوفين رد فعل الجلد الشديد. التوقف عن تناول هذا الدواء واستدعاء الطبيب على الفور إذا كان لديك احمرار الجلد أو الطفح الجلدي الذي ينتشر ويسبب تقرح وتقشير.

قبل تناول هذا الدواء

لا تستخدم هذا الدواء إذا كنت قد اتخذت مانع ماو في الأيام ال 14 الماضية. يمكن أن يحدث تفاعل خطير المخدرات. وتشمل مثبطات ماو إيسوكاربوكسازيد، لينزوليد، فينيلزين، راساجيلين، سيليجيلين، وترانيلسيبرومين.

يجب أن لا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من اسيتامينوفين، كلورفينيرامين، ديكستروميتورفان، أو السودوإيفيدرين.

اسأل الطبيب أو الصيدلي إذا كان من الآمن لك تناول هذا الدواء إذا كان لديك حالات طبية أخرى، وخاصة:

- أمراض الكبد، وإدمان الكحول، أو إذا كنت تشرب أكثر من 3 مرات من المشروبات الكحولية يوميا.
- انسداد في الجهاز الهضمي الخاص بك (المعدة أو الأمعاء).
- إعاقة المثانة أو مشاكل التبول الأخرى؛
- ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، مرض الشريان التاجي.
- الغدة الدرقية المفرط.
- الربو، مرض الانسداد الرئوي المزمن، السعال مع المخاط، أو السعال الناجم عن التدخين، انتفاخ الرئة، أو التهاب الشعب الهوائية المزمن.
- ورم القواتم (ورم الغدة الكظرية). أو
- إذا كنت تأخذ البوتاسيوم (سيترا، إبيكلور، K- لايت، K-فوس، كاون، كلور كون، بوليسيترا، أوروسيت-K).

كومتركس Comtrex للحامل والرضع:

ومن غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء سوف يضر طفل لم يولد بعد. لا يجوز استعمال هذا الدواء بدون نصيحة الطبيب إذا كنتى حاملا.

قد يمر أسيتامينوفين، كلورفينيرامين، ديكستروميتورفان، والسودوإيفيدرين إلى حليب الثدي ويضر بطفل رضيع. كما أن مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان قد تؤدي أيضا إلى إبطاء إنتاج حليب الثدي. لا يجوز إستعمال هذا الدواء بدون نصيحة الطبيب إذا كنت ترضعين طفل رضيع.

كيف يمكنني تناول هذا الدواء؟ الجرعات

البالغين والاطفال من سن 12 سنة فأكثر: 2 قرص مع كوب ماء كل 6 ساعات طالما استمرت الاعراض, بحيث لا يتجاوز مجموع الجرعات 8 أقراص خلال اليوم الواحد ( 24 ساعة) . يجب اتباع تعليمات الطبيب. لا يستعمل للاطفال أقل من 12 سنة.

لا تأخذ أكثر من هذا الدواء من الموصى بها. جرعة زائدة من الاسيتامينوفين يمكن أن تضر الكبد أو تسبب الموت.

لا تعطي هذا الدواء لطفل أصغر من 4 سنوات من العمر. اسأل الطبيب دائما قبل إعطاء السعال أو الدواء البارد للطفل. يمكن أن يحدث الوفاة من سوء استخدام أدوية السعال والبرد في الأطفال الصغار جدا.

لا تأخذ هذا العلاج لمدة أطول من 7 أيام على التوالي. لابد من التوقف عن تناول الدواء واستدعاء الطبيب إذا كنت لا تزال تعاني من الحمى بعد 3 أيام من الاستخدام، ولا يزال لديك الألم بعد 7 أيام (أو 5 أيام إذا كان علاج للطفل)، وإذا كانت الأعراض الخاصة بك تزداد سوءا، أو إذا كان لديك طفح جلدي ، والصداع المستمر، أو أي احمرار أو تورم.

إذا كنت بحاجة إلى إجراء جراحات أو فحوص طبية، أخبر الجراح أو الطبيب في وقت مبكر إذا كنت قد تناولت هذا الدواء خلال الأيام القليلة الماضية.

تخزين في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة. لا تسمح بتجميد الدواء السائل.

ماذا يحدث إذا فاتني جرعة؟

 إذا كنت تتناول الدواء بانتظام، تناول الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكر. تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت تقريبا تقريبا للجرعة المجدولة التالية. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا كنت جرعة زائدة؟

اطلب الرعاية الطبية الطارئة أو اتصل بخط مساعدة السموم على رقم بلدك. جرعة زائدة من الاسيتامينوفين يمكن أن تكون قاتلة.

وتشمل أولى علامات جرعة زائدة من الاسيتامينوفين فقدان الشهية والغثيان والقيء وآلام في المعدة والتعرق والارتباك أو الضعف. قد تشمل الأعراض اللاحقة الألم في معدتك العليا، والبول الداكن، وإصفرار جلدك أو بياض عينيك.

أعراض الجرعة الزائدة قد تشمل أيضا أشكالا حادة من بعض الآثار الجانبية المدرجة في هذا الدليل الدواء.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول هذا الدواء؟

اسأل الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي أدوية البرد أو الحساسية أو الألم أو النوم الأخرى. أخذ بعض المنتجات معا يمكن أن يسبب لك الحصول على الكثير من الاسيتامينوفين التي يمكن أن تؤدي إلى جرعة زائدة قاتلة. تحقق من الملصق لمعرفة ما إذا كان الدواء يحتوي على أسيتامينوفين أو أباب.

تجنب شرب الكحول. قد يزيد من خطر تلف الكبد أثناء تناول أسيتامينوفين، ويمكن أن تزيد من بعض الآثار الجانبية للكلورفينيرامين.

قد يسبب هذا الدواء عدم وضوح الرؤية أو يضعف رأيك أو ردود أفعالك. كن حذرا إذا كنت تقود أو تفعل أي شيء يتطلب منك أن تكون في حالة تأهب وقادرة على رؤية بوضوح.

هذا الدواء والآثار الجانبية

الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك علامات على رد فعل تحسسي: خلايا النحل. صعوبة في التنفس. تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

في حالات نادرة، قد يسبب الاسيتامينوفين تفاعلا شديدا في الجلد يمكن أن يكون قاتلا. يمكن أن يحدث هذا حتى لو كنت قد اتخذت الأسيتامينوفين في الماضي وليس لديها رد فعل. التوقف عن تناول هذا الدواء واستدعاء الطبيب على الفور إذا كان لديك احمرار الجلد أو الطفح الجلدي الذي ينتشر ويسبب تقرح وتقشير. إذا كان لديك هذا النوع من التفاعل، يجب أن لا تأخذ مرة أخرى أي دواء يحتوي على أسيتامينوفين.

توقف عن استعمال هذا الدواء واتصل بالطبيب فورا إذا كان لديك:

- سرعة أو بطئ معدل ضربات القلب.
- ألم في الصدر، نبض سريع، شعور وكأنك قد تمر بها؛
- والدوخة الشديدة أو القلق، وتغيرات المزاج، والارتباك، والهلوسة.
- قلة التبول أو العدم
- والغثيان، والألم في المعدة العليا، والحكة، وفقدان الشهية، والبول الداكن، والبراز الطين الملونة، واليرقان (اصفرار الجلد أو العينين). أو
- ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير (صداع شديد، عدم وضوح الرؤية، الأز في أذنيك، الاستيلاء).

- الآثار الجانبية مثل جفاف الفم، والإمساك، والارتباك قد تكون أكثر عرضة في كبار السن.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

- الدوخة، والنعاس، والصداع الخفيف.
- جفاف الفم، الأنف، أو الحلق.
- والإمساك، والإسهال، واضطراب في المعدة.
- عدم وضوح الرؤية؛
- والشعور بعدم الارتياح أو الانفعال. أو
- مشاكل النوم (الأرق).
هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وغيرها قد تحدث. استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على هذا الدواء؟

اسأل الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال هذا الدواء إذا كنت تستخدم أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. حيث بعض الأدوية يمكن أن تسبب آثارا غير مرغوب فيها أو خطيرة عند استخدامها معا. لا يتم سرد كافة التفاعلات الممكنة في هذا الدليل الدواء.

أخذ هذا الدواء مع أدوية أخرى قد تجعلك نائما أو يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هذه الآثار. اسأل طبيبك قبل تناول كومتركس البرد والإنفلونزا الحد الأقصى للقوة اللوحي مع حبوب منع الحمل والنوم، والأدوية المخدرة، مرخيات العضلات، أو للقلق والاكتئاب، أو المضبوطات.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي