الأربعاء، 26 أبريل 2017

دواعى استعمال سيتالوبرام Citalopram

دواعى استعمال سيتالوبرام Citalopram

سيتالوبرام - أدوية | Citalopram


دواعى استعمال سيتالوبرام Citalopram :

- يستخدم سيتالوبرام لعلاج الاكتئاب. قد يحسن مستوى الطاقة ومشاعر الرفاه. ومن المعروف سيتالوبرام كمثبط امتصاص السيروتونين الانتقائي (سري). هذا الدواء يعمل من خلال المساعدة على استعادة التوازن من مادة طبيعية معينة تسمى (السيروتونين) في الدماغ.

- هذا الدواء يمكن أن تستخدم أيضا لعلاج الحالات العقلية الأخرى (مثل اضطراب الوسواس القهري، واضطراب الهلع). ويمكن أيضا أن تستخدم لعلاج الهبات الساخنة التي تحدث مع انقطاع الطمث.


- تأخذ هذا الدواء مع أو بدون الطعام حسب توجيهات الطبيب، وعادة مرة واحدة يوميا في الصباح أو في المساء. وتستند الجرعة على حالتك الطبية، والاستجابة للعلاج، والعمر، والفحوصات المخبرية، والأدوية الأخرى التي قد تتخذ. احرص على إخبار الطبيب والصيدلي عن جميع المنتجات التي تستخدمها) بما في ذلك الأدوية التي تستلزم وصفة طبية، والأدوية غير الوصفة، والمنتجات العشبية (. الجرعة القصوى ل سيتالوبرام هو 40 ملليغرام يوميا.

- إذا كنت تستخدم شكل السائل من هذا الدواء، عليك القياس بعناية الجرعة باستخدام جهاز قياس خاص / الملعقة. لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

- للحد من خطر الآثار الجانبية، قد يوجهك الطبيب إلى البدء في تناول هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة جرعتك تدريجيا. اتبع تعليمات الطبيب بعناية. لا تزيد الجرعة أو استخدام هذا الدواء في كثير من الأحيان أو لفترة أطول من المنصوص عليها. ستجد حالتك لا تتحسن أي أسرع، وسوف يزيد من خطر الآثار الجانبية زيادة. خذ هذا الدواء بانتظام للحصول على الاستفادة القصوى منه. 

- من المهم الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى إذا كنت تشعر بشكل جيد. لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب. قد تصبح بعض الظروف أسوأ عندما يتم إيقاف هذا الدواء فجأة. أيضا، قد تواجه أعراض مثل تقلب المزاج، والصداع، والتعب، وتغيرات النوم، ومشاعر موجزة مماثلة لصدمة كهربائية. لمنع هذه الأعراض أثناء التوقف عن العلاج مع هذا الدواء، قد يقلل طبيبك الجرعة تدريجيا. استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل. الإبلاغ عن أي أعراض جديدة أو سوءا على الفور.

- قد يستغرق 1 إلى 4 أسابيع ليشعر بالفائدة من هذا الدواء وحتى عدة أسابيع قبل أن تحصل على الفائدة الكاملة.

- أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا تفاقمت.


- قد يحدث الغثيان، وجفاف الفم، وفقدان الشهية، والتعب، والنعاس، والتعرق، وعدم وضوح الرؤية، والتثاؤب. إذا استمر أي من هذه الآثار أو تفاقم، أخبر طبيبك أو الصيدلي فورا.

- تذكر أن الطبيب قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد رأت أن هناك فائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

- أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: الهز (الهزة)، وانخفاض الاهتمام بالجنس، والتغيرات في القدرة الجنسية، من السهل كدمات / النزيف.

- الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة جدا، بما في ذلك: الإغماء، وسرعة / عدم انتظام ضربات القلب، والبراز الأسود والقيء الذي يشبه القهوة، والمضبوطات، وآلام العين / تورم / احمرار، وتغيرات الرؤية (مثل رؤية، قزح، الأضواء، ليل أت).

- هذا الدواء قد يزيد السيروتونين ونادرا ما يسبب حالة خطيرة جدا تسمى متلازمة السيروتونين / السمية. يزيد الخطر إذا كنت تتناول أيضا أدوية أخرى تزيد من السيروتونين، لذا أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي تتناولها . الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا تطورت بعض الأعراض التالية: سرعة ضربات القلب، والهلوسة، وفقدان التنسيق، والدوخة الشديدة، والغثيان الشديد / القيء / الإسهال، والعضلات الوخز، والحمى غير المبررة، والإثارة الغير عادية / الأرق.

- نادرا، قد يكون لدى الذكور حالة أنتصاب مؤلم أو لفترات طويلة لمدة 4 ساعات أو أكثر. إذا حدث هذا،  لابد من التوقف عن استخدام هذا الدواء والحصول على المساعدة الطبية على الفور، أو يمكن أن تحدث مشاكل دائمة.

- وهناك رد فعل تحسسي خطير جدا لهذا الدواء أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض رد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة من الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

- وهذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت آثار أخرى غير المذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

اعلان 1
اعلان 2

1 التعليقات :

  1. انا استخدمه و أعاني من الاكتأب و الخوف هل استفد منه لأنة كله يوميا اخذه؟

    ردحذف

عربي باي