السبت، 8 سبتمبر 2018

دواعى استعمال ميترونيدازول Metronidazole الجرعات . الاعراض الجانبية

دواعى استعمال ميترونيدازول Metronidazole الجرعات . الاعراض الجانبية

ميترونيدازول - أقراص | Metronidazole Tablets 

ما هي استخدامات Metronidazole؟

ميترونيدازول هو مضاد حيوي يحارب البكتيريا. يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية في المهبل والمعدة والكبد والجلد والمفاصل والدماغ والجهاز التنفسي. دواء Metronidazole لا يعالج عدوى الخميرة المهبلية. ولا ينصح بتناول الكحول مع هذا الدواء. خذ هذا الدواء فقط إذا كان من الضروري الحد من تطور المقاومة.

استخدامات Metronidazole 400 MG Tablet هو يوصف ل؟

داء الزخار: Metronidazole 400 MG أقراص هو محدد في الأمونيا والذي هو عدوى طفيلية التي تصيب الأمعاء وخراج الكبد الأميبي الناجم عن Entamoeba histolytica.

داء المشعرات: Metronidazole 400 MG أقراص هو محدد لعلاج متلازمة الترايكوموناس وهو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويرجع ذلك إلى التهاب المهبل المهبلي.

البكتيرية : Metronidazole 400 MG أقراص هو محدد لعلاج زيادة نمو البكتيريا في المهبل التي تسببها أنواع Lactobacillus.

الالتهابات البكتيرية: يستخدم Metronidazole 400 MG Tablet لعلاج العدوى التي تسببها البكتيريا في الدم والرئتين والمناطق التناسلية التي تسببها بكتريا Bacteroides fragilis و Clostridium.

الوقاية الجراحية: Metronidazole 400 MG Tablet هو محدد لعلاج الالتهابات التي قد تسبب بعد الجراحة.


الاعراض - الآثار الجانبية Metronidazole

لابد من الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي للميترونيدازول: خلايا النحل ؛ صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق. اتصل بطبيبك في الحال إذا كان لديك:

- آلام شديدة في المعدة ، إسهال مائي أو دموي
- مشكلة في النوم والاكتئاب والتهيج.
- الصداع ، والدوخة ، والضعف.
- شعور خفيف (مثلما قد تمر).
- تقرحات أو تقرحات في الفم أو اللثة الحمراء أو المتورمة ، مشكلة في البلع.

التوقف عن تناول الدواء واستدعاء الطبيب على الفور إذا كان لديك آثار جانبية عصبية (من المرجح أن تحدث أثناء تعاطي الميترونيدازول على المدى الطويل):

- خدر أو وخز أو ألم حارق في يديك أو قدميك.
- مشاكل في الرؤية ، ألم خلف عينيك ، رؤية ومضات من الضوء ؛
- ضعف العضلات ومشاكل التنسيق.
- مشكلة في التحدث أو فهم ما يقال لك.
- الحمى وتيبس الرقبة وزيادة الحساسية للضوء.

ميترونيدازول يمكن أن يسبب مشاكل في الكبد تهدد الحياة في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كوكايين. إذا كان لديك هذا الشرط ، فتوقف عن تناول ميترونيدازول واتصل بطبيبك إذا كانت لديك علامات تدل على فشل الكبد - غثيان ، ألم في المعدة (الجانب الأيمن العلوي) ، بول داكن ، براز بلون الطين ، أو اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

قد تكون الآثار الجانبية أكثر احتمالا في كبار السن. وقد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للميترونيدازول:

- الغثيان والقيء وفقدان الشهية وآلام المعدة.
- الإسهال ، الإمساك.
- طعم معدني غير سار
- طفح، حكة
- حكة مهبلية أو إفرازات
- تقرحات الفم
- اللسان المتورم أو الأحمر أو "المشعر".

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وغيرها قد تحدث. عليك استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.

الأسئلة الشائعة عن اقراص Metronidazole 400 MG Tablet

بداية التأثير: يمكن ملاحظة تأثير الذروة لهذا الدواء خلال ساعة إلى ساعتين.

مدة التأثير: يستمر تأثير هذا الدواء لمدة متوسطة لمدة 24 ساعة.

هل هو آمن مع الكحول؟ معتدل ... لا ينصح استهلاك الكحول في المرضى الذين يعانون من Metronidazole 400 MG اللوحي. ويجب الإبلاغ عن أي أعراض من سرعة ضربات القلب ، والدفء ، والصداع ، وصعوبة في التنفس إلى الطبيب.

هل الدواء يسبب عادة أو أدمان؟ تم الإبلاغ عن حالات معتدلة فليلة.

الاستخدام في الحمل؟ لا ينصح هذا الدواء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لعلاج التهاب المهبل الجرثومي وداء المشعرات. ويمكن استخدامه في الثلث الثاني والثالث من الحمل فقط إذا لزم الأمر.

الاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية؟ من المعروف أن هذا الدواء يفرز من خلال حليب الثدي. ويتم استخدامه في الرضاعة الطبيعية للمرأة فقط إذا لزم الأمر. ويجب تجنب الرضاعة الطبيعية لمدة 24 ساعة بعد العلاج بجرعة وحيدة من الأمهات. من الضروري رصد العدوى الفطرية والإسهال.

بدائل ميترونيدازول - قائمة بدائل للميترونيدازول 400 MG

فيما يلي قائمة الأدوية التي لها نفس التركيب والقوة والشكل مثل Metronidazole 400 MG Tablet ، وبالتالي يمكن استخدامها كبديل لها.

Aristogyl 400 MG أقراص

Balgyl 400 MG أقراص

Emnac 400 MG أقراص

Metron 400 MG أقراص

Metropen 400 MG أقراص

متى لا تستخدم ميترونيدازول؟ موانع ميترونيدازول 400 MG 

حساسية: لا ينصح في المرضى الذين يعانون من الحساسية المعروفة لميترونيدازول 400 MG اللوحي أو غيرها من nitroimidazoles.

الجرعة

الجرعة المنسية: إذا نسيت جرعة من Metronidazole 400 MG Tablet ، خذ الجرعة المفتقدة حالما تتذكر. إذا كان الوقت قد حان لتناول الجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة. لا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المنسية.

جرعة زائدة: لابد من طلب العلاج الطبي في حالات الطوارئ أو الاتصال بالطبيب في حالة وجود جرعة زائدة.

التفاعلات

تتفاعل جميع الأدوية بشكل مختلف من شخص لآخر. يجب عليك التحقق من جميع التفاعلات المحتملة مع طبيبك قبل البدء في أي دواء.

التفاعل مع الكحول MODERATE - لا ينصح استهلاك الكحول في المرضى الذين يعانون من Metronidazole 400 MG اللوحي. يجب الإبلاغ عن أي أعراض من سرعة ضربات القلب ، والدفء ، والصداع ، وصعوبة في التنفس إلى الطبيب.

تعليمات عامة

خذ Metronidazole 400 MG Tablet كما ينصح طبيبك. لا تأخذ جرعات أكبر مما وصف لك. وينصح بتناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم. استشارة الطبيب إذا واجهت أي آثار غير مرغوب فيها. ولا تتوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب.

تحذيرات عامة

عدد خلايا الدم - قد يقلل هذا الدواء من عدد خلايا الدم ويمكن أن يؤدي إلى نقص الكريات البيض ونقص الصفيحات ونضج نخاع العظام. المراقبة عن كثب من عدد كرات الدم الحمراء ، والصفائح الدموية أمر ضروري. والتوقف عن العلاج إذا ظهرت أي علامات انخفاض عدد خلايا الدم.

السمية العصبية - قد يسبب هذا الدواء تأثيرات عصبية مثل التشنجات والاعتلال العصبي المحيطي. أبلغ الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل عصبية. ويجب الإبلاغ عن أي أعراض تشنجات أو وخز أو حرقان في اليدين والقدمين للطبيب.

اختلال وظائف الكبد - قد يتسبب هذا الدواء في إصابة الكبد. يجب الحصول على خط الأساس لإنزيمات الكبد قبل البدء في العلاج. وينبغي إبلاغ الطبيب بأي علامات ارتفاع في إنزيمات الكبد. أوقف العلاج حتى تصل المستويات إلى المستوى الطبيعي.

تفاصيل أخرى

- يمكن تناوله مع أو بدون طعام ، وفقًا لما هو موصى به من قبل الطبيب
- قد يسبب النعاس

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي