الاثنين، 6 نوفمبر 2017

دواعى استعمال ترامادول Tramadol الجرعات . الاعراض الجانبية


دواعى استعمال ترامادول Tramadol الجرعات . الاعراض الجانبية

ترامادول - أقراص | Tramadol Tablets 

أقراص ترامادول !

الترامادول هيدروكلوريد هو المسكن الذى يعمل بشكل مركزى قوى لتسكين الألم. والاسم الكيميائي للترامادول .. هيدروكلوريد الترامادول هو (±) cis-2-[(dimethylamino)methyl]-1-(3-methoxyphenyl) سيكلوهيكسانول هيدروكلوريد. صيغته الهيكلية هي:


الوزن الجزيئي للترامادول الهيدروكلوريد هو 299.84.

الترامادول هيدروكلوريد هو عبارة عن مسحوق أبيض، مر، بلوري وعديم الرائحة. وهو قابل للذوبان بسهولة في الماء

أقراص هيدروكلوريد ترامادول USP تحتوي على 50 ملغ من هيدروكلوريد الترامادول وتكون بيضاء إلى بيضاء اللون. والمكونات الغير النشطة في القرص هي نشا الذرة، هيدروكسي بروبيل، مونوهيدرات اللاكتوز، ستيرات المغنيسيوم، السليلوز الجريزوفولفين، البولي إثيلين جلايكول، بوليسوربات 80، غليكولات الصوديوم النشا وثاني أكسيد التيتانيوم.

ترامادول أقراص ....... 

تحتوي أقراص الترامادول هيدروكلوريد على ترامادول، وهو مسكن أفيوني صناعي مسكن قوي مركزيا. ويبدأ التسكين لدى البشر تقريبا في غضون ساعة واحدة بعد تناوله ويصل إلى ذروته في حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات.

الاستخدامات

يستخدم هذا الدواء للمساعدة في تخفيف الألم المعتدل إلى المعتدل الشديد. الترامادول يشبه المسكنات الأفيونية (المخدرة). وهو يعمل في الدماغ مباشرة حيث تشعر بالتغيير الكلى وكيف يشعر جسمك ويستجيب للألم.

كيفية استخدام ترامادول هكل : 

تأخذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، وعادة كل 4-6 ساعات حسب الحاجة لتخفيف الآلام. وقد تأخذ هذا الدواء مع أو بدون الطعام. إذا كان لديك الغثيان، وقد يساعد على تناول هذا الدواء مع الطعام بشكل أفضل. اسأل طبيبك أو الصيدلي عن طرق أخرى لتقليل الغثيان (مثل الاستلقاء لمدة ساعة أو ساعتين مع أقل قدر ممكن من حركة الرأس).

وتستند الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. للحد من مخاطر الآثار الجانبية، حيث قد يوجهك الطبيب إلى بدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة جرعتك تدريجيا. لذلك اتبع تعليمات الطبيب بعناية. والجرعة القصوى الموصى بها هي 400 ملليغرام يوميا. إذا كنت أكبر من 75 عاما، والجرعة القصوى الموصى بها هي 300 ملليغرام يوميا. لذلك لا تزيد الجرعة المطلوبة،حتى لا  تأخذ الدواء بشكل متكرر أكثر، وتذهب لفترة أطول من المنصوص عليها. وعليك وقف الدواء بشكل صحيح عند التوجيه لذلك.

إذا كان لديك ألم مستمر (مثل التهاب المفاصل)، قد يوجهك طبيبك أيضا إلى تناول أدوية أفيونية طويلة المفعول. في هذه الحالة، يمكن استخدام هذا الدواء للألم المفاجئ (اختراق) فقط حسب الحاجة. ويمكن أيضا وصف مسكنات الألم الأخرى (مثل اسيتامينوفين، ايبوبروفين). اسأل طبيبك أو الصيدلي عن استخدام الترامادول بأمان مع أدوية أخرى.

هذا الدواء قد يسبب ردود فعل الانسحاب، وخاصة إذا تم استخدامه بانتظام لفترة طويلة أو في جرعات عالية. في مثل هذه الحالات، قد تحدث أعراض الانسحاب (مثل الأرق، وسيلان الأنف، والغثيان، والتعرق، وآلام فى العضلات) إذا توقفت فجأة عن استخدام هذا الدواء. لمنع ردود الفعل الانسحاب، طبيبك قد يقلل الجرعة تدريجيا. استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل، والإبلاغ عن أي ردود فعل الانسحاب على الفور.

على الرغم من أنه يساعد الكثير من الناس، وهذا الدواء قد يسبب أحيانا الإدمان. لذلك قد يكون هذا الخطر أعلى إذا كان لديك اضطراب استخدام المواد (مثل الإفراط في استخدام أو الإدمان على المخدرات / الكحول). خذ هذا الدواء تماما كما هو موضح للحد من خطر الإدمان. إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.

معلومات للمرضى

- ترامادول هيدروكلوريد قد يضعف القدرات العقلية أو البدنية اللازمة لأداء المهام التي يحتمل أن تكون خطرة مثل قيادة السيارة أو الآلات العاملة.
- لا ينبغي تناول ترامادول هيدروكلوريد مع المشروبات الكحولية.
- يجب استخدام ترامادول هيدروكلوريد بحذر عند تناول الأدوية مثل المهدئات، المنومة أو غيرها من المسكنات الأفيونية.
- ینبغي أن یطلب من المریض إبلاغ الطبیب إذا کان هناك امرآة حاملا، أو یعتقد أنھا قد تصبح حاملا.
- يجب على المريض أن يفهم الجرعة كل 24 ساعة والعمل على الحد من الجرعة والفاصل الزمني بين الجرعات، لأن تجاوز هذه الاحتياطات يمكن أن يؤدي الى الاكتئاب فى الجهاز التنفسي، والتشنجات والموت.

لاحظ جيدا ماذا يمكن أن يسبب هذا الدواء:

الجهاز العصبي المركزي: القلق، الارتباك، اضطراب التنسيق، النشوة، العصبية، اضطراب فى النوم.

الجهاز الهضمي: آلام في البطن، وفقدان الشهية، وانتفاخ البطن.

الجهاز العضلي الهيكلي: هيبرتونيا.

الطفح الجلدي.

الحواس الخاصة: اضطراب بصري.

البولي التناسلي: أعراض انقطاع الطمث، تردد البول، احتباس البول, اضطراب الدورة الشهرية.

الجسم ككل: رد فعل تحسسي، الحساسية المفرطة، الوفاة، ميل الى الانتحار، فقدان الوزن، متلازمة السيروتونين (تغيير الحالة العقلية، فرط المنعكسات، الحمى، الارتعاش، الزلزال، التحريض، التشنجات والغيبوبة).

القلب والأوعية الدموية: انخفاض ضغط الدم الانتصابي، إغماء، عدم انتظام دقات القلب.

الجهاز العصبي المركزي: مشية غير طبيعية، فقدان الذاكرة، العجز المعرفي، الاكتئاب، صعوبة في التركيز، الهلوسة، تنمل.

الجهاز التنفسي: ضيق التنفس.

الجلد:  نخر البشرة السمية، الحويصلات.

التجارب السلبية الأخرى:

تم الإبلاغ عن مجموعة متنوعة من الأحداث السلبية الأخرى في كثير من الأحيان في المرضى الذين يتناولون هيدروكلوريد الترامادول خلال التجارب. لم يتم تحديد العلاقة السببية بين هيدروكلوريد الترامادول وهذه الأحداث. ومع ذلك، يتم سرد أهم الأحداث أدناه...............

القلب والأوعية الدموية: إسغ غير طبيعي، ارتفاع ضغط الدم، انخفاض ضغط الدم، نقص تروية عضلة القلب، والخفقان، وذمة رئوية، الانسداد الرئوي.

الجهاز العصبي المركزي: الصداع النصفي، اضطرابات فى الكلام.

الجهاز الهضمي: نزيف الجهاز الهضمي، التهاب الكبد، التهاب الفم، فشل الكبد.

تعاطي المخدرات والاعتماد عليها:

إساءة استخدام الترامادول . ترامادول هيدروكلوريد يمكن أن يساء استخدامة ويمكن أن يخضع الانسان الى المحاكم الجنائية.

الإدمان هو مرض أساسي مزمن، نيوروبيولوجيك، مع العوامل الجينية والنفسية الاجتماعية والبيئية التي تؤثر على تطوره ومظاهره. ويتميز الإدمان على المخدرات بسلوكيات تشمل واحدة أو أكثر مما يلي:

ضعف السيطرة على متعاطي المخدرات، والاستخدام القهري، والاستخدام لأغراض غير طبية، والاستمرار في الاستخدام على الرغم من ضرر أو خطر الضرر، والحنين. وإدمان المخدرات هو مرض قابل للعلاج، وذلك باستخدام نهج متعدد التخصصات، ولكن الانتكاس هو شائع للأسف

سلوك "البحث عن المخدرات" شائع جدا في المدمنين والمدمنين على المخدرات. وتشمل تكتيكات البحث عن المخدرات حيث ترى رفض إجراء الفحص المناسب للمريض، والاختبار و "فقدان" الوصفات الطبية المتكررة، والتلاعب بالوصفات الطبية، والتردد في تقديم السجلات الطبية السابقة أو معلومات الاتصال للطبيب المعالج الآخر. "التسوق الطبيب" للحصول على وصفات إضافية هو شائع بين متعاطي المخدرات والأشخاص الذين يعانون من الإدمان دون علاج.

إن الإدمان والإدمان منفصلان ومتميزان عن الاعتماد البدني والتسامح. وينبغي أن يكون الأطباء على علم بأن الإدمان قد لا يكون مصحوبا بالتسامح المتزامن وأعراض الاعتماد البدني في جميع المدمنين. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث تعاطي الهيدروكلوريد الترامادول في غياب الإدمان الحقيقي ويتميز سوء استخدام لأغراض غير طبية، في كثير من الأحيان جنبا إلى جنب مع غيرها من المؤثرات النفسانية الأخرى

ولا ينبغي أن تحول الشواغل المتعلقة بالإيذاء والإدمان دون الإدارة السليمة للألم. غير أن جميع المرضى الذين يعالجون بالأفيون يحتاجون إلى رصد دقيق لعلامات الإساءة والإدمان، لأن استخدام المنتجات المسكنة شبه الأفيونية يحمل خطر الإدمان حتى في ظل الاستخدام الطبي المناسب.

التقييم السليم للمريض وإعادة تقييم العلاج هي من التدابير المناسبة التي تساعد على الحد من إساءة استخدام هذا المنتج.

اعتماد - ادمان

التسامح والشعور بالأفضلية هو الحاجة إلى زيادة الجرعات من الأدوية للحفاظ على تأثير محدد مثل تسكين لكن يظهر هذا الاعتماد البدني من أعراض الانسحاب بعد التوقف المفاجئ للدواء.

ونتيجة الامتناع عن تعاطي المواد الأفيونية اعراض عديدة مثل التالي:

الأرق، الدمع، سيلان الأنف، والتثاؤب، والعرق، قشعريرة، ألم عضلي، و توسع حدقة العين. الأعراض الأخرى قد تتطور أيضا، بما في ذلك التهيج، والقلق، وآلام الظهر، وآلام المفاصل، والضعف، وتشنجات البطن، والأرق، والغثيان، وفقدان الشهية، والتقيؤ، والإسهال، أو زيادة ضغط الدم، ومعدل التنفس، أو معدل ضربات القلب.

الجرعة الزائدة:

الجرعة الزائدة الحادة مع الترامادول يمكن أن تظهر بشائرها المؤلمة  من خلال الاكتئاب التنفسي، والنعاس وتتقدم إلى حالة من الذهول أو الغيبوبة، و الألم فى العضلات والهيكل العظمي بشكل عام، والشعور بالجلد البارد، والشعور بالضيق، والتشنجات، بطء ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، والسكتة القلبية، والموت. وقد تم الإبلاغ بالفعل عن حالات الوفاة بسبب الجرعة الزائدة مع إساءة استخدام الترامادول وإساءة استخدامها. وقد أشارت مراجعة تقارير الحالة إلى أن خطر الجرعة الزائدة المميتة يزداد عند تعاطي الترامادول بالتزامن مع الكحول ( مثل التدخيين ) أو غيرها من الاكتئاب العصبي المركزي، بما في ذلك المواد الأفيونية الأخرى.

ولمعالجة الجرعات الزائدة من الترامادول، ينبغي اعادة إنشاء مجرى الهواء مثل التهوية والمساعدة أو المراقبة. وينبغي استخدام التدابير الداعمة (بما في ذلك الأكسجين وعاضدات الأوعية) في إدارة صدمة الدورة الدموية.  والسكتة القلبية أو عدم انتظام ضربات القلب قد تتطلب تدليك القلب أو إزالة الرجفان.

في حين أن النالوكسون عكس بعض، ولكن ليس كل، والأعراض الناجمة عن الجرعة الزائدة مع الترامادول، ويزداد خطر المضبوطات أيضا مع إدارة نالوكسون. في الحيوانات تشنجات بعد إعطاء جرعات سامة من هيدروكلوريد الترامادول يمكن قمعها مع الباربيتورات أو البنزوديازيبينات ولكن تم زيادة مع النالوكسون. إدارة نالوكسون لم يغير الفتك من جرعة زائدة في الفئران. لا يتوقع أن يكون غسيل الكلى مفيدا في جرعة زائدة لأنه يزيل أقل من 7٪ من الجرعة المعطاة في فترة غسيل الكلى لمدة 4 ساعات.

الجرعة والإدارة

البالغين (17 سنة فما فوق)

للمرضى الذين يعانون من ألم مزمن شديد معتدل إلى معتدل لا تتطلب بداية سريعة من التأثير المسكن،.يمكن زيادة الجرعة اليومية الإجمالية 50 ملغ كما تحمل كل 3 أيام للوصول 200 ملغ / يوم (50 ملغ كيد). ويمكن 50 إلى 100 ملغ حسب الحاجة لتخفيف الألم كل 4-6 ساعات بحيث لا تتجاوز 400 ملغ / يوم.

بالنسبة للمجموعة الفرعية من المرضى الذين يطلوب بداية سريعة من التأثير المسكن 50 ملغ إلى 100 ملغ  حسب الحاجة لتخفيف الألم كل أربع إلى ست ساعات، بحيث لا تتجاوز 400 ملغ يوميا.

في جميع المرضى الذين يعانون من تصفية الكرياتينين أقل من 30 مل / دقيقة، فمن المستحسن أن يتم زيادة الفاصل الجرعات من هيدروكلوريد الترامادول إلى 12 ساعة، مع جرعة يومية كحد أقصى من 200 ملغ. منذ يتم إزالة 7٪ فقط من جرعة تدار عن طريق غسيل الكلى، يمكن لمرضى غسيل الكلى الحصول على جرعة منتظمة في يوم غسيل الكلى.

الجرعة الموصى بها للمرضى البالغين الذين يعانون من تليف الكبد هو 50 ملغ كل 12 ساعة.
بشكل عام، يجب أن يكون اختيار الجرعة للمريض المسنين أكثر من 65 عاما حذرا، وعادة ما تبدأ في نهاية منخفضة من نطاق الجرعات، مما يعكس تواتر أكبر من انخفاض وظائف الكبد أو الكلى أو القلب والأمراض المصاحبة أو العلاج بالعقاقير الأخرى. بالنسبة للمرضى المسنين أكثر من 75 سنة، يجب أن لا تتجاوز الجرعة الإجمالية 300 ملغ / يوم

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية المبلغ عنها شيوعا من الترامادول تشمل: حكة، والإثارة، والقلق، والإمساك، والإسهال، والهلوسة، والغثيان، ورعاش، والتقيؤ،.

جنبا إلى جنب مع الآثار اللازمة لها، قد يسبب الترامادول بعض الآثار الغير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، إذا كانت تحدث فإنها قد تحتاج إلى عناية طبية.

تحقق مع طبيبك فورا إذا كان أي من الآثار الجانبية التالية تحدث أثناء تناول الترامادول:

أقل شيوعا أو نادرة:

- امتلاء البطن أو المعدة والرغبة فى عدم تناول الطعام
- انخفاض الإحساس والشعور واللمس
- بثور تحت الجلد
- الانتفاخ
- الدم في البول
- زيادة ضغط الدم
- رؤية غير واضحة
- تغيير في المشي والتوازن
- ألم في الصدر أو عدم الراحة
- قشعريرة برودة
- التشنجات
- مظلمة البول او البول الداكن
- صعوبة التبول
- والدوخة أو الدوار عند الاستيقاظ
- إغماء
- نبض سريع
- حث متكرر على التبول
- آلام البطن أو المعدة الغازي
- عسر الهضم
- عدم انتظام ضربات القلب
- فقدان الذاكرة
- خدر وخز الوجه، الأصابع، أو أصابع القدم
- خدر، وخز، ألم، أو ضعف في اليدين أو القدمين
- ألم في الذراعين، الساقين، أو أسفل الظهر، وخاصة الألم في العجول أو الكعب عند المجهود
- ألم أو عدم الراحة في الذراعين، الفك، الظهر، أو الرقبة
- آلام في المعدة، الجانب، أو البطن، وربما يشع إلى الظهر
- شاحب مزرق الملونة أو الباردة اليدين أو القدمين
- الحمى المتكررة
- رؤوية أشياء غير موجودة
- تشنج حاد
- غثيان شديد
- احمرار شديد، تورم، وحكة في الجلد
- تعرق
- ارتجاف واهتزاز فى اليدين أو القدمين
- صعوبة في أداء المهام الروتينية

الحصول على المساعدة في حالات الطوارئ على الفور إذا كان أي من الأعراض التالية من جرعة زائدة تحدث مع أخذ الترامادول:

- تغيير في الوعي
- وانخفاض الوعي أو الاستجابة
- صعوبة في التنفس
- عدم وجود قوة العضلات
- الدوار
- فقدان الوعي
- النعاس الشديد
- بطء أو عدم انتظام ضربات القلب
- والتعب الغير عادي

قد تحدث بعض الآثار الجانبية للترامادول التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي حيث هذه الاثار الجانبية أثناء العلاج حيث يتكيف جسمك مع الدواء. أيضا، قد يكون أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك قادرا على منع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية. لذلك تحقق مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان أي من الآثار الجانبية التالية لا تزال أو مزعجة أو إذا كان لديك أي أسئلة حولهم:

- آلام البطن أو المعدة
- الإثارة
- الإمساك
- سعال
- إسهال
- نعاس
- فم جاف
- الشعور بالدفء
- الشعور بالحزن أو الرهبة
- شعور بارد على نحو غير عادي
- حمة
- الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
- صداع الراس
- حرقة من المعدة
- التهيج
- الحكة أو الطفح الجلدي
- الم المفاصل
- فقدان الشهية
- فقدان الفائدة أو المتعة
- فقدان القوة أو الضعف
- آلام في العضلات وآلام
- غثيان
- احمرار في الوجه والرقبة والذراعين، وأحيانا، الصدر العلوي
- الأرق
- سيلان الأنف
- يرتجف
- والنعاس أو النعاس الغير عادي
- إلتهاب الحلق
- انسداد الأنف
- تعرق
- تعب
- صعوبة في التركيز
- شعور غير عادي من الإثارة
- ضعف

أقل شيوعا أو نادرة:

- أحلام غير طبيعية
- انخفضت الشهية
- ألم في الظهر
- آلام المثانة
- قشور، تهيج، حكة، أو احمرار الجلد
- ظهور دم فى البلول أو تغيير البول الى اللون الغائم
- آلام في الجسم أو ألم عام
- تغيير في السمع
- رطوبة
- أعراض تشبه الانفلونزا الباردة
- ارتباك
- السعال
- متصدع، جفافة، أو الجلد متقشرة
- انخفاض الفائدة في الجماع
- صعبة، وحرق، أو التبول المؤلم
- صعوبة في التحرك
- اضطراب في الاهتمام
- وجع الأذن أو ألم في الأذن
- الغاز المفرط ( الروائح الكريهة )
- الشعور الساخن
- الشعور بالارتباك
- احمرار أو احمرار الجلد
- الشعور العام من عدم الراحة الجسدية
- صرخة الرعب
- والصداع، وشدة وخنق
- بحة في الصوت
- الهبات الساخنة
- عدم القدرة على الحفاظ على الانتصاب
- الحكة، الألم، احمرار، تورم، الرقة، أو الدفء على الجلد
- التواء المفاصل
- تصلب المفاصل
- تورم المفاصل
- فقدان القدرة الجنسية، الرغبة، القيادة، أو الأداء
- فقدان الصوت
- العضلات المؤلمة أو تشنجات
- إصابة العضلات
- آلام في العضلات أو تصلب
- تشنجات العضلات أو الوخز
- آلام في العضلات أو تصلب
- تشنجات العضلات أو الوخز
- إحتقان بالأنف
- الم الرقبة
- تعرق ليلي
- الم
- ألم في الأطراف
- ألم، تورم، احمرار في المفاصل
- تلون الجلد
- تورم
- تورم في اليدين والكاحلين والقدمين، أو الساقين
- ضيق الصدر
- مشكلة في الإفراج عن البول
- مشكلة مع النوم
- الوزن فى زيادة أو نقصان

الطبيب العقلي المتعلق بطب النفس: احصائيات

تم الإبلاغ عن التحفيز بالنسبة  فى الجهاز العصبي المركزي باعتباره مركب قوى من العصبية، والقلق، والإثارة، والرعاش، والتشنج، والنشوة، والشعور العاطفي، والهلوسة. ومن خلال التجارب ، كان تطور التسامح خفيفا وكانت تقارير الانسحاب نادرة. وشملت أعراض الانسحاب: نوبات الهلع، والقلق الشديد، والهلوسة، وأعراض الجهاز العصبي المركزي غير عادية (أي الارتباك، والأوهام).

شائع جدا (10٪ أو أكثر): تحفيز الجهاز العصبي المركزي (تصل إلى 14٪)
شيوعا (1٪ إلى 10٪): القلق، والنشوة، والعصبية، واضطراب النوم، والأرق، والاكتئاب، والإثارة، واللامبالاة، إضفاء الطابع الشخصي
غير المألوف (0.1٪ إلى 1٪): العاطفية
نادر (أقل من 0.1٪): الهلوسة، الكوابيس، التبعية
نادرة جدا (أقل من 0.01٪): متلازمة الانسحاب

فرط الحساسية
نادر (أقل من 0.1٪): نجد الحساسية المفرطة، الحساسية مثل ضيق التنفس، التشنج قصبي، والتنفس، وعصبية، تورم الجلد

الجهاز الهضمي
شائع جدا (10٪ أو أكثر): الغثيان (تصل إلى 40٪)، والإمساك (تصل إلى 46٪)، والتقيؤ (تصل إلى 17٪)، وعسر الهضم (تصل إلى 13٪)
شيوعا (1٪ إلى 10٪): جفاف الفم، والإسهال، وآلام في البطن، وانتفاخ البطن، والتهاب الحلق، التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي
غير شائع (0.1٪ إلى 1٪): وجع الاسنان، التهاب الزائدة الدودية، التهاب البنكرياس [ريف]

الجهاز العصبي
نوبات الصرع كانت في المقام الأول بعد إعطاء جرعات عالية

شائع جدا (10٪ أو أكثر): دوخة (تصل إلى 28٪)، نعاس (تصل إلى 25٪)، صداع (حتى 32٪)،
شيوعا (1٪ إلى 10٪): الارتباك، واضطراب التنسيق، ورعاش، تنمل، نقص الحس
غير شائع (0.1٪ إلى 1٪): الصداع النصفي، والتخدير، إغماء، واضطراب في الاهتمام
نادر (أقل من 0.1٪): نوبات الصرع

الجلدية
شائع جدا (10٪ أو أكثر): حكة (تصل إلى 11٪)
شيوعا (1٪ إلى 10٪): التعرق والطفح الجلدي، والتهاب الجلد
من غير المألوف (0.1٪ إلى 1٪): التهاب النسيج الخلوي، الحلزون، الصداع، الشرى، سمية البشرة النخرية، ستيفنز جونسون-سيندروم، اضطراب الشعر، اضطراب الجلد

الجهاز البولي التناسلي
شيوعا (1٪ إلى 10٪): أعراض انقطاع الطمث، وتكرار البول، واحتباس البول، عدوى المسالك البولية
غير شائع (0.1٪ إلى 1٪): صعوبة في التبول، بيلة دموية، عسر البول، التهاب المثانة، وظيفة جنسية شذوذ

القلب والأوعية الدموية
شائع جدا (10٪ أو أكثر): التنظيف (حتى 15.8٪)
شيوعا (1٪ إلى 10٪): توسع الأوعية، انخفاض ضغط الدم الوضعي، ألم في الصدر
غير المألوف (0.1٪ إلى 1٪): خفقان، احتشاء عضلة القلب، وذمة الطرف السفلي، وتورم الطرفية وارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، نقص التروية الطرفية، شذوذ رسم القلب، انخفاض ضغط الدم، عدم انتظام دقات القلب
نادر (أقل من 0.1٪): بطء القلب

آخر
شائع جدا (10٪ أو أكثر): الوهن (تصل إلى 12٪)
شيوعا (1٪ إلى 10٪): سوء، ضعف، ألم، شعور حار، الأنفلونزا مثل المرض، القساوة، الخمول، الحمى
غير شائع (0.1٪ إلى 1٪): طنين، دوار، عدوى الأذن [ريف]

الأيض
شيوعا (1٪ إلى 10٪): فقدان الشهية، وانخفاض الوزن، وزيادة الجلوكوز في الدم
غير شائعة (0.1٪ إلى 1٪): النقرس
نادر (أقل من 0.1٪): التغييرات في الشهية

الدموية
غير شائع (0.1٪ إلى 1٪): فقر الدم، كدمات

كبدي
غير شائع (0.1٪ إلى 1٪): تحص صفراوي، التهاب المرارة، غير طبيعية اختبارات وظائف الكبد

بصري
المشتركة (1٪ إلى 10٪): اضطراب بصري، عدم وضوح الرؤية
غير شائع (0.1٪ إلى 1٪): اضطراب لاكريماتيون

كلوي
غير شائع (0.1٪ إلى 1٪): زيادة النيتروجين في الدم

الجهاز العضلي الهيكلي
شيوعا (1٪ إلى 10٪): هيبرتونيا، ألم مفصلي، آلام الظهر، ألم أطرافهم، آلام الرقبة، تشنجات العضلات، تشنجات العضلات، صلابة المفصل، ارتعاش العضلات، ألم عضلي، هشاشة العظام المتفاقمة
غير شائعة (0.1٪ إلى 1٪): تورم المفاصل، التواء المفاصل، إصابة العضلات، تشنجات الساق
نادر (أقل من 0.1٪): تقلصات العضلات اللاإرادية

التفاعلات

التفاعلات الدوائية قد تتغير, وكيف تعمل الأدوية الخاصة بك أو كيف تزيد من خطورة الآثار الجانبية الخطيرة. لا تحتوي هذه النبذة على جميع التفاعلات الدوائية الممكنة. لذلك احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية / غير وصفة طبية والمنتجات العشبية) ومشاركتها مع طبيبك والصيدلي. لا تبدأ، توقف، أو تغيير جرعة من أي أدوية دون موافقة الطبيب.

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: بعض الأدوية الألم (مختلطة الأفيونيات و مضادات مثل بنتازوسين، نالبوفين، بوتورفانول)، النالتريكسون.

أخذ مثبطات ماو مع هذا الدواء قد يسبب مشكلة كبيرة (ربما تكون قاتلة) حيث التفاعل مع المخدرات. من هنا تجنب أخذ مثبطات ماو (إيزوكاربوكسازيد، لينزوليد، الميثيلين الأزرق، موكلوبيميد، فينيلزين، بروكاربازين، راساجيلين، سافيناميد، سيليجيلين، ترانيلسيبرومين) أثناء العلاج مع هذا الدواء. يجب أيضا أن لا تؤخذ معظم مثبطات ماو لمدة أسبوعين قبل العلاج مع هذا الدواء. اسأل طبيبك عند بدء أو التوقف عن تناول هذا الدواء.

ويزداد خطر متلازمة السيروتونين / السمية إذا كنت تتناول أيضا أدوية أخرى تزيد من السيروتونين. ومن الأمثلة على ذلك عقاقير الشوارع مثل مدما / "إكستاسي"، ونبتة سانت جون، ومضادات الاكتئاب (بما في ذلك مضادات الاكتئاب السريري مثل فلوكستين / باروكسيتين و سنريس مثل دولوكسيتين / فينلافاكسين) وغيرها. قد يكون احتمال حدوث متلازمة / سمية السيروتونين أكثر احتمالا عند بدء أو زيادة جرعة هذه الأدوية.

أدوية أخرى يمكن أن تؤثر على إزالة الترامادول من جسمك، والتي قد تؤثر على كيفية عمل الترامادول. ومن الأمثلة على ذلك الكينيدين، ومضادات الفطريات الآزول (مثل الإيتراكونازول)، وأدوية فيروس العوز المناعي البشري (مثل ريتونافير)، والمضادات الحيوية ماكرولايد (مثل الاريثروميسين)، والريفاميسين (مثل ريفامبين)، والمخدرات المستخدمة لعلاج التشنجات (مثل كاربامازيبين)، وغيرها.

يمكن زيادة خطر الآثار الجانبية الخطيرة (مثل التنفس البطيء / الضحل، النعاس الشديد / الدوخة) إذا تم أخذ هذا الدواء مع منتجات أخرى قد تسبب أيضا النعاس أو مشاكل في التنفس. أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول منتجات أخرى مثل آلام الأفيونية الأخرى أو مسكنات السعال (مثل الكوديين والهيدروكودون) والكحول والماريجوانا والمخدرات للنوم أو القلق (مثل ألبرازولام، لورازيبام، زولبيديم)، وكذلك مرخيات العضلات (مثل مثل كاريسوبرودول، سيكلوبنزابرين)، أو مضادات الهيستامين (مثل السيتريزين، ديفينهيدرامين).

تحقق من التسميات على جميع أدويتك (مثل الحساسية أو السعال والمنتجات الباردة) لأنها قد تحتوي على المكونات التي تسبب النعاس. اسأل الصيدلي عن استخدام هذه المنتجات بأمان.

هذا الدواء قد تتداخل مع بعض الفحوص المخبرية (بما في ذلك مستويات الأميليز / الليباز)، وربما تسبب نتائج اختبار كاذبة. تأكد من أن العاملين في المختبرات وجميع الأطباء يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.

ملحوظة : جميع الاحصائيات المذكورة ( منقولة من مصادر موثوقة )

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي