الاثنين، 12 مارس 2018

دواعي استعمال أقراص ليبيتور ( اتورفاستاتين ) Lipitor Tap الجرعات . الاعراض الجانبية


دواعي استعمال أقراص ليبيتور ( اتورفاستاتين ) Lipitor Tap الجرعات . الاعراض الجانبية

ليبيتور - أدوية | Lipitor Tap

ماهو ليبيتور - اتورفاستاتين Atorvastatin ؟ الاستخددامات

- ينتمي ليبيتور (أتورفاستاتين) لمجموعة من الأدوية تسمى مثبطات اختزال HMG CoA ، أو "الستاتينات".  المادة الفعالة التى تعمل على تقليل مستويات الكولسترول "الضار" (البروتين الدهني منخفض الكثافة أو LDL) والدهون الثلاثية في الدم ، بينما يزيد من مستويات الكوليسترول "الجيد" (البروتين الدهني عالي الكثافة أو HDL).

- يستخدم ليبيتور لعلاج ارتفاع الكوليسترول ، ولتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو غيرها من مضاعفات القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 أو أمراض القلب التاجية أو عوامل الخطر الأخرى.

- يستخدم ليبيتور في البالغين والأطفال الذين لا يقل عمرهم عن 10 سنوات.

معلومات مهمة:

- يجب أن لا تأخذ ليبيتور إذا كانت المرآة حاملاً أو فى مرحلة الرضاعة الطبيعية ، أو إذا كان لديكى مرض كبدي.

- يجب التوقف عن تناول ليبيتور وأخبرى طبيبك فوراً إذا أصبحتى حاملاً.

- يمكن أن تحدث التفاعلات الدوائية الخطيرة عند استخدام بعض الأدوية مع ليبيتور. أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي تستخدمها الآن ، وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

- في حالات نادرة ، يمكن أن يسبب أتورفاستاتين حالة تؤدي إلى انهيار الأنسجة العضلية الهيكلية ، مما يؤدي إلى الفشل الكلوي. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك ألم عضلي غير واضح أو رقة أو ضعف خاصة إذا كنت تعاني أيضًا من الحمى والتعب غير المعتاد والبول الملون.

- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الكوليسترول. لن يكون ليبيتور فعالاً في خفض الكولسترول إذا لم تتبع خطة حمية تخفض الكولسترول.

- ليبيتور ليس سوى جزء من برنامج كامل للعلاج يشمل أيضا النظام الغذائي وممارسة الرياضة والسيطرة على الوزن. اتبع النظام الغذائي الخاص بك، والأدوية، وإجراءات ممارسة بشكل وثيق جدا.
قبل تناول هذا الدواء:

يجب عدم استخدام ليبيتور إذا كان لديك حساسية من أتورفاستاتين ، أو إذا كان لديك:

- مرض الكبد
- إذا كنتى حاملاً أو رضاعة طبيعية.
- يمكن أن يؤذي Atorvastatin الجنين أو يسبب تشوهات خلقية. لا تستخدمى الدواء إذا كنتى حاملا. وتوقفى عن تناول ليبيتور وأخبر طبيبك فوراً إذا أصبحتى حاملاً. لذلك استخدمى وسائل منع الحمل الفعالة لمنع الحمل أثناء تناولكى لهذا الدواء.
- قد يمر Atorvastatin في حليب الثدي ويمكن أن يضر بطفل رضيع. لا تغذي الطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية وأنتى تتناولين ليبيتور.

للتأكد من أن هذا الدواء آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

- مشاكل في الكبد
- آلام العضلات أو ضعفها.
- مرض الكلية؛
- داء السكري؛
- اضطراب الغدة الدرقية. أو
- إذا كنت تشرب أكثر من مشروبين كحوليين يوميًا.

يمكن ليبيتور أن يسبب حالة تؤدي إلى انهيار أنسجة العضلات والهيكل العظمي ، مما يؤدي إلى الفشل الكلوي. قد يكون هذا الاحتمال أكثر شيوعًا عند كبار السن وفي الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو قصور الغدة الدرقية الخاضع للسيطرة بشكل سيئ (الغدة الدرقية غير النشطة).

لم يتم اعتماد Atorvastatin للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 10 سنوات.

كيف يجب أن تأخذ ليبيتور؟

عادة ما يتم تناول ليبيتور مرة واحدة في اليوم ، مع أو بدون الطعام. خذ الدواء في نفس الوقت كل يوم.

لا تكسر قرص Lipitor اللوحي قبل أخذه.

قد تحتاج إلى التوقف عن استخدام هذا الدواء لفترة قصيرة إذا كان لديك:

- تشنجات غير منضبطة
- عدم توازن الكهارل (مثل مستويات البوتاسيوم العالية أو المنخفضة في دمك) ؛
- انخفاض شديد في ضغط الدم
- عدوى أو مرض شديد. أو
- الجراحة أو الطوارئ الطبية.

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين قبل أن تتحسن مستويات الكوليسترول لديك ، وقد تحتاج إلى فحص دم متكرر. قد لا تلاحظ أي تغيير في الأعراض ، لكن استمر في استخدام الدواء حسب التوجيهات. سوف يساعدك عمل الدم الخاص بك في تحديد مدة علاجك لـ Lipitor.

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

معلومات جرعات ليبيتور

الجرعة المعتادة للبالغين للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية:

الجرعة الأولية: 10 مجم إلى 80 ملغ مرة واحدة عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم.

الجرعة المبدئية من ليبيتور الموصى بها لهذا المريض في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية هي 10 ملغ إلى 80 ملغ عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم. يمكن إعطاء هذا الدواء في أي وقت من اليوم دون النظر إلى الوجبات.

يجب إجراء تعديلات الجرعة على فترات من 2 إلى 4 أسابيع.

وقد أثبتت الدراسات أن العلاج مع أتورفاستاتين يرتبط مع انخفاض كبير في خطر الإصابة بنهايات القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية في مختلف مجموعات المرضى للوقاية الأولية والثانوية.

للوقاية الأولية ، كان علاج أتورفاستاتين فعالا في مرضى ارتفاع ضغط الدم مع مستويات الكوليسترول الطبيعية أو مرتفعة بشكل معتدل وكذلك في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني. وكان لدى المرضى مستويات منخفضة نسبياً من الكوليسترول عند خط الأساس في كلتا التجربتين. ومع ذلك ، لا يزال العلاج مع أتورفاستاتين يؤدي إلى انخفاض كبير في النتائج القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

للوقاية الثانوية ، ارتبط العلاج المكثف لخفض الدهون مع أتورفاستاتين 80 ملغ / يوم مع فائدة إضافية كبيرة تتجاوز العلاج مع 10 ملغ / يوم في المرضى الذين يعانون من مرض القلب التاجي المستقر. وقد تبين أيضا أن الحد بشكل كبير من خطر النتائج السريرية في مرضى القلب التاجي مقابل الرعاية الطبية المعتادة.

الجرعة المعتادة للبالغين من ليبيتور لفرط شحميات الدم:

الجرعة الأولية: 10 أو 20 أو 40 ملغ مرة واحدة عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم. ينصح بجرعة البدء 40 ملغ للمرضى الذين يحتاجون إلى تخفيض في LDL-cholesterol أكثر من 45 ٪.

يجب إجراء تعديلات الجرعة على فترات من 2 إلى 4 أسابيع.

جرعة الصيانة: من 10 إلى 80 ملغ مرة واحدة عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم.

الجرعة المعتادة لدى الأطفال من أجل فرط كوليسترول الدم العائلي المتشعب:

10 إلى 17 سنة:
10 ملغ يوميا (الحد الأقصى للجرعة 20 ملغ يوميا). يجب إجراء التعديلات على فترات من 4 أسابيع أو أكثر.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة؟

خذ الجرعة المفتقدة حالما تتذكر. تخطي الجرعة الفائتة إذا كانت الجرعة التالية أقل من 12 ساعة. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بخط مساعدة السموم على رقم بلدك.

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء تناول ليبيتور؟

تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الكوليسترول. لن يكون ليبيتور فعالاً في خفض الكولسترول إذا لم تتبع خطة حمية تخفض الكولسترول.

تجنب شرب الكحول. يمكنه رفع مستويات الدهون الثلاثية وقد يزيد من خطر تلف الكبد.

قد تتفاعل جريب فروت وعصير الجريب فروت مع أتورفاستاتين وتؤدي إلى تأثيرات خطرة محتملة. تجنب شرب أكثر من 1 لتر من عصير الجريب فروت أثناء تناول هذا الدواء.

الآثار الجانبية ليبيتور:

الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك علامات على وجود حساسية لابيتور: خلايا النحل. صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

في حالات نادرة ، يمكن أن يسبب ليبيتور حالة تؤدي إلى انهيار أنسجة العضلات الهيكلية ، مما يؤدي إلى الفشل الكلوي. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك ألم عضلي غير واضح أو رقة أو ضعف خاصة إذا كنت تعاني أيضًا من الحمى والتعب غير المعتاد والبول الملون.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت قد:

- الألم عند التبول.
- مشاكل في الكبد - ألم في المعدة العلوي والضعف والشعور بالتعب وفقدان الشهية والبول الداكن واليرقان (اصفرار الجلد أو العينين)
- مشاكل في الكلى - قليلة أو معدومة من التبول ، تورم في قدميك أو كاحليك ، أو شعور بالتعب أو ضيق في التنفس.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ Lipitor:

- الم المفاصل؛
- انسدادالأنف ، التهاب الحلق.
- إسهال
- ألم في ذراعيك أو ساقيك.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وغيرها قد تحدث. استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على ليبيتور؟

بعض الأدوية الأخرى يمكن أن تزيد من خطر حدوث مشاكل عضلية خطيرة ، ومن المهم جداً أن يعرف طبيبك إذا كنت تستخدم أي منها. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي منها تبدأ أو تتوقف عن استخدامها ، خاصة:

- مضاد حيوي أو مضاد للفطريات
- حبوب منع الحمل
- أدوية خفض الكوليسترول
- دواء القلب
- دواء لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز.

هذه القائمة ليست كاملة. قد تتفاعل أدوية أخرى مع أتورفاستاتين ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية ، والفيتامينات ، والمنتجات العشبية. لا يتم سرد جميع التفاعلات الممكنة في دليل الدواء هذا.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي